الجمعة 13 سبتمبر 2019 06:37 م بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تحذر السعودية من تحديها

تركيا تحذر السعودية من تحديها

رام الله الاخباري:

ندد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم بالزيارة التي قام بها وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف إلى قبرص الأسبوع الماضي، معترا أنه "تحديا لتركيا".

وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، فإن مستشار رئيس الحزب ياسين أقطاي، أكد أن الزيارة السعودية تتعارض مع أواصر الصداقة بين البلدين، معتبرا أنه تحد لتركيا لا يليق بالمملكة.

وأضاف أقطاي "هذه الزيارة بالذات شيء لا يوجد أي عقلانية لها لا في مجال الصداقة والعلاقات بين تركيا والسعودية، هو شيء جدا عجيب يعني ما هو مصلحة السعودية في هذه الزيارة وبيان تأسيس العلاقات مع جنوب قبرص، الرومية غير المعترف بها من قبل تركيا".

وتابع أقطاي "السياسة هذه في السعودية لا نفهمها تتقارب مع إسرائيل وتتباعد عن المسلمين هذه دولة مسؤولة وتتحمل مسؤولية خدمة الحرمين لا بد أن يكونوا أكثر حرصا على مصالح الأمة ويكونوا أكثر متقاربين مع المسلمين".

يذكر أن وزير الخارجية السعودي، إبراهيم العساف، زار لأول مرة في تاريخ الدبلوماسية السعودية، قبرص، التي أطلق فيها جملة تصريحات تدعم القضية القبرصية، وصفت بأنها ضد تركيا بصورة كبيرة.

وقال وزير الخارجية السعودي في تصريحات نقلها الحساب الرسمي للخارجية السعودية "ناقشنا خلال اللقاء، مشكلة قبرص، وندعم مشروعية قبرص وسيادتها".

وتعود جذور مشكلة قبرص إلى عام 1974، حيث تعاني جزيرة قبرص انقساما بين شقين أحدهما تركي والآخر يوناني، وعانت الجزيرة من توترات عديدة ازدادت حدتها مؤخرا بسبب الصراع على التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، الذي هددت فيه تركيا باستخدام الحل العسكري.

وتشهد العلاقات التركية السعودية توترا منذ حادثة مقتل الصحفي جمال خاشقجي 2018.

المصدر : سبوتنيك