حدث تاريخي هام ..وزائر قادم الى المجموعة الشمسية

زائر تاريخي للمجموعة الشمسية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن علماء الفلك اكتشفوا مذنبا حديثا ينطلق مندفعا صوب مدار كوكب المريخ، مرجحين أن يكون قد جاء من خارج النظام الشمسي.

وأوضحت الوكالة أن عالم الفلك جينادي بوريسوف، من شبه جزيرة القرم، رصد المذنب وهو يتبع مسارا شديد الانحناء، ويتحرك في اتجاه الشمس بسرعة عالية للغاية، وهو دليل على أن منشأه خارج النظام الشمسي.

وأكدت عالمة الفلك بجامعة هاواي كارين ميتش، أنه في كل مرة يكتشف فيها مذنب جديد يبدأ الجميع محاولة الحصول على بيانات للتعرف على المدار، مشيرة إلى أن جميع أفراد فريقها "مقتنعون بنسبة 100 بالمئة أن هذا حقا وصدقا من خارج المجموعة الشمسية".

وبحسب "رويترز"، فإنه من المتوقع أن يصل المذنب، وهو مزيج من الجليد والغبار، إلى أقرب نقطة له من الشمس في الثامن من ديسمبر المقبل، ليصبح على مسافة 300 مليون كيلومتر من الأرض على مسار يعتقد أنه مقصور على الأجسام القادمة من الفضاء النجمي.

وأوضحت أنه اطلق على هذه المذنب اسم "سي 2019 كيو 4"، جاء من خارج المجموعة الشمسية، فسيصبح ثاني جسم من هذا النوع يرصده العلماء على الإطلاق.

وكان المذنب الأول يتخذ شكل سيجار، وأطلق عليه اسم "أومواما"، وتجول داخل المجموعة الشمسية عام 2017، مما أثار تكهنات في البداية بأنه قد يكون مركبة تحمل كائنات فضائية، فيما وصل العلماء سريعا إلى إجماع على عدم صحة هذا التكهن.

سكاي نيوز