الخميس 12 سبتمبر 2019 10:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

الشروع في إعادة إعمار مسجد النوري بالموصل

الشروع في إعادة إعمار مسجد النوري بالموصل

رام الله الاخباري:

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، أمس الأربعاء، أنه سيتم الشروع بإعادة إعمار مسجد النوري بمدينة الموصل العراقية، أوائل العام المقبل.

وكان المسجد قد تم على أيدي تنظيم داعش عام 2017، فيما جرى الاتفاق على جدول زمني لإعمار المسجد الذي يعود تاريخ تشييده الأول للقرن الثاني عشر.

وتمثل خطة الإعمار التي أعلن عنها للمرة الأولى عام 2018، الجزء الأبرز من مشروع تقوده اليونسكو بكلفة 100 مليون دولار لإعادة إعمار تراث الموصل.

كما يُعدّ مشروع "إحياء روح الموصل" أضخم خطة إعمار في تاريخ العراق، ويأتي بعد عامين من دمار المدينة على يد المتطرفين.

وعُقِد الاجتماع في باريس بين مديرة اليونسكو "أودري أزولاي" وعدد من المسؤولين العراقيين، من بينهم وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبد الأمير الحمداني ومحافظ نينوى منصور المرعيد.

بدورها، قالت أودري أزولاي: "اليوم اتفقنا على الجدول الزمني. التواريخ المحددة والشروع في تنفيذ خطة العمل على الأرض في العراق"، في حديث لـ "فرانس برس".

وتابعت: "المرحلة الراهنة من (أعمال) الدعم الهيكلي والمرحلة الحاسمة من إخلاء الموقع وتطهيره من الألغام ستتم بين الآن ونهاية العام.. اتفقنا أيضا على جدول زمني سيشهد بدء إعادة بناء المسجد خلال النصف الأول من 2020".

ويعود قرار اختيار الموصل لمشروع إعادة الإعمار بدلا من مدن عراقية أخرى لمكانتها التاريخية التي جعلت منها بوتقة انصهار حضاري.

المصدر : سكاي نيوز عربية