استطلاع رأي: غانتس يتقدم على نتنياهو والمشتركة 10 مقاعد

438

رام الله الاخباري:

أجرت هيئة البث الإسرائيلي "كان"، اليوم الثلاثاء، استطلاع رأي للانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17/سبتمبر الجاري.

وكشف الاستطلاع عن تقدم تحالف "أزرق أبيض"، بزعامة رئيس المعارضة بيني غانتس، على حزب "الليكود" بزعامة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، يحصل تحالف "أزرق أبيض" على 32 مقعدًا، مقابل 31 مقعدًا فقط لحزب "الليكود"، فيما يكون ثالث أكبر حزب من حيث عدد المقاعد، هو "القائمة المشتركة" العربية، برئاسة أيمن عودة، وتحصل على 10 مقاعد.

أما الأحزاب اليمينية، كتحالف "يمينا" برئاسة آيليت شاكيد، يحصل على 9 مقاعد، وفي المقابل حزب "شاس" المتدين برئاسة أرييه درعي، وحزب "يهدوت هتوراة" المتدين، برئاسة يعقوب ليتسمان يحصلان على 7 مقاعد لكل منهما.

وتحصل الأحزاب المتبقية من كتلة المركز- يسار، كتحالف "المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفيتس على 6 مقاعد، فيما يحصل تحالف "العمل- جيشر" برئاسة عمير بيرتس، على 5 مقاعد، مما يجعله أكثر من أي وقت مضى قريب من نسبة الحسم.

ويظهر الاستطلاع أيضًا أن حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان يحصل على 9 مقاعد، أما حزب "عوتسماة يهوديت" برئاسة ميخائيل بن اري يجتاز نسبة الحسم لأول مرة، ويحصل على 4 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، تحصل كتلة اليمين المؤيدة لرئيس الوزراء على 58 مقعدًا في المجموع، وفي المقابل تحصل كتلة المركز- يسار المؤيدة لبيني غانتس على 53 مقعدًا فقط.