الامارات :"اسرائيل تشارك في مؤتمر اكسبو 2020 "

الامارات واكسبوا 2020

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن مشاركة إسرائيل في معرض "إكسبو 2020" المقرر عقده في دبي بدولة الامارات العربية، معتبرة أنه قد يحول دبي إلى بوابة اسرائيل للعالم العربي للتطبيع وإنشاء علاقات جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن معرض إكسبو العالمي يعرض مرة كل 5 سنوات لمدة 6 شهور، ويستقطب ملايين الزوار، ويتنقل بين المدن والدول منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث تعرض فيه كل دولة إنجازاتها التكنولوجية والعلمية والزراعية والثقافية.

وأشارت إلى مشاركة نخبة من المهندسين المعماريين والمصممين لتصميم الأجنحة في المعرض، حيث تحاول كل دولة أن تبرز بهندستها المعمارية المبتكرة والجذابة.

وينظم المعرض في العام المقبل في دبي تحت عنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، ويتوقع أن يشارك فيه نحو 192 دولة.

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل عرضت شريط مصور للجناح الذي تنوي إقامته في المعرض، منوهة إلى أنه تم اختيار الإعلامية لوسي أيوب، وهي مولودة لأب عربي وأم

يهودية وخدمت في الجيش الإسرائيلي، لتقدم الجناح الإسرائيلي وتمثل إسرائيل، بلغتها العربية التي يمكن سماعها في الشريط المصور.

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته اليوم، أن الجناح الإسرائيلي ينظم بعنوان "نحو الغد"، حيث شرحت أيوب وهي ترتدي ثيابا باللونين الأزرق والأبيض، باللغتين العربية والإنجليزية مفهوم "أبواب الغد"، والذي يتضمن عرضا لمشاهد في البلاد.

وأشار التقرير إلى أن مشاركة إسرائيل في المعرض ليست مفهومة تلقائيا، حيث أنه لا يزال من غير المسموح للإسرائيليين بزيارة الإمارات.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم ذلك، فقد أجرى مهندس المشروع الإسرائيلي، دافيد كنفو، سلسلة لقاءات في دبي، حيث أشار إلى أنه زار الإمارات قبل نحو أسبوع ونصف، وعرض المشروع على إدارة المعرض. كما اجتمع مع شركة بناء التي يفترض بها أن تبني الجناح الإسرائيلي.

عرب 48