100 طن في أشهر.. الصين تخزن الذهب لمواجهة ترامب

الصين وتخزين الذهب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، اليوم الاثنين، أن الصين تحارب إجراءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطريقة ذكية جدا، حيث لجأت إلى تخزين الذهب، الأمر الذي ألقى بظلاله على العالم أجمع، مع تصاعد الحرب التجارية المستعرة أصلا بين الولايات المتحدة والصين.

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإن الصين تضيف منذ ديسمبر الماضي، كميات هائلة من المعدن الأصفر إلى احتياطاتها، الأمر الذي ألقى بظلاله على الذهب لترتفع أسعاره بشكل ملحوظ إلى 18 في المئة منذ بداية العام.

ونقلت "بلومبيرغ" عن بنك الشعب الصيني، أن بكين أضافت أكثر من 94 طنا من الذهب إلى احتياطاتها منذ ديسمبر الماضي، مما قد يبرر ارتفاع سعر الذهب منذ نهاية العام الماضي.

وبحسب الاقتصادي في بنك أستراليا الوطني، جون شارما، فإن البنوك المركزية، بما فيها الصين، استخدمت الحرب التجارية كحافز لمحاولة تنويع احتياطياتها.

وأضاف شارما: "الذهب يوفر وسيلة حماية مثالية"، في الوقت الذي تسود فيه حالة من عدم اليقين السياسي.

يشار إلى أن الذهب وصل حاليا إلى أعلى مستوى له منذ فبراير 2013، مما يدل على تأثير الحرب التجارية على الاقتصاد العالمي، فيما خفضت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة، في محاولة لمكافحة التباطؤ الاقتصادي.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أصدر قائمة في يونيو الماضي، كشف فيه عن أكبر احتياطيات للذهب في العالم، تمثل كالتالي: "7 ـ الصين (1885 طن). 6 ـ روسيا ( 2168 طن)، 5 ـ فرنسا (2436 طن)، 4 ـ إيطاليا (2451 طن)، 3 ـ صندوق النقد الدولي (2814 طن)، 2 ـ ألمانيا (3369 طن)، 1 ـ الولايات المتحدة الأميركية (8133 طن).

سكاي نيوز