اوروبا تزيل حماس والقسام من قوائم الأرهاب

حماس واوروبا والأرهاب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعاد قرار المحكمة الابتدائية الأوروبية في "لوكسمبورغ" بإلغاء إدراج حركة حماس وجناحها العسكري "كتائب القسام" على قوائم الإرهاب، إلى السطح مجددا قضية حماس وقائمة الإرهاب الأوروبية.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية، عن محامي حماس في أوروبا خالد الشولي، قوله إن قرار لوكسمبورغ جاء في جلسة علنية عقدتها المحكمة في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري، مشيرا إلى أن المحكمة ألغت كل القرارات التي صدرت ضد الحركة.

وبحسب القناة، فإن وضع حركة حماس على قوائم الإرهاب الأوروبية مر بعدة محطات، بدايتها كانت في سبتمبر/أيلول 2001 حينما قررت المحكمة الأوروبية العليا إدراج حماس على لائحة الاتحاد الأوروبي للإرهاب في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأضافت "الجزيرة": "أما المحطة الثانية فهي في ديسمبر/كانون الأول 2014 عندما أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكما برفع اسم الحركة من قائمة الإرهاب بسبب خطأ في الإجراءات القضائية".

وتابعت "في يناير/كانون الثاني 2015 استأنف الاتحاد الأوروبي القرار القضائي برفع اسم حركة حماس من قائمة الإرهاب، مما أدى إلى تعليق تطبيقه، فيما أوصت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية إليانور شاربستون بشطب اسم حركة حماس من قائمة الإرهاب في عام 2016.

أما في يوليو/تموز 2017، فقضت محكمة العدل الأوروبية بإبقاء حركة حماس ضمن القائمة الأوروبية للمنظمات والكيانات الإرهابية، وقررت إرجاع القضية إلى المحكمة الابتدائية للنظر فيها مجددا.

الجزيرة نت