نتنياهو يرد على ترامب : "هذا ليس الوقت للتفاوض مع ايران "

نتنياهو وترامب وايران

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح الخميس، إلى ان التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن عدم استبعاده لقاء روحاني قائلًا: "هذا ليس الوقت المناسب لإجراء محادثات مع إيران، بل حان الوقت لزيادة الضغط عليها".

وطالب نتنياهو الخميس، بممارسة مزيد من الضغط الدولي على إيران غداة إعلانها عن تقليص جديد في التزاماتها النووية، قائلًا: "هذا الصباح أُبلغنا بانتهاك آخر، مزيد من التحدي من إيران، هذه المرة في سعيها لحيازة اسلحة نووية".

وأضاف نتنياهو "سأناقش قضية بدء الخطوة الثالثة من خفض الالتزامات النووية الإيرانية في زيارتي الى لندن مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر، فهذه القضية مهمة لإسرائيل في جميع الأوقات، وخاصة في هذا الوقت".

وأدلى نتنياهو بهذه التصريحات قبل أن يتوجه إلى لندن للقاء رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون ووزير الدفاع الأميركي، مارك اسبر.

أمس الأربعاء، لم يستبعد الرئيس ترامب، لقاء نظيره روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة أواخر ايلول/سبتمبر، مع تأكيده أنه لم يتخذ أي قرار بعد، وقال في المكتب البيضاوي ردًا على سؤال حول لقاء محتمل مع روحاني "بالطبع، كل شيء ممكن".

وفي حين رحب بجهود نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة مجموعة السبع، شدد على أن بلاده "لا تحتاج إلى أحد" للتفاوض.

وكان قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن بلاده ستبدأ تطوير أجهزة الطرد المركزي حتى تسرع تخصيب اليورانيوم وذلك اعتبارا من يوم الجمعة في إطار خطوتها التالية لتقليص التزاماتها النووية.

وأكد أن إيران ستتخذ كل الخطوات الضرورية لحماية حقوقها ومصالحها ووصف تطوير أجهزة الطرد المركزي بأنها "الخطوة الثالثة" لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي.

وبدوره قال الرئيس ترامب قبل خطاب روحاني إن "الإيرانيين سيعودون إلى الالتزام بالاتفاق إذا اتخذنا بعض الخطوات مثل إزالة العقوبات، ولكن هذا لن يحدث".

بالإضافة إلى ذلك، قال ترامب إن إيران ليست هي نفس البلد الذي كانت عليه عندما تولى منصبه، قائلاً إن القيادة الإيرانية مهتمة بالاتفاق.

وكالات