رغم الاتفاقيات المُوقعة

اردوغان ينوي امتلاك السلاح النووي ويهاجم "اسرائيل "

اردوغان والسلاح  النووي التركي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يوم أمس الأربعاء، إن لا يقبل وضعا يمكن فيه لدول أن تمتلك أسلحة نووية، بينما تمنع بلاده من ذلك، في اشارة إلى إسرائيل.

وانتقد إردوغان في خطاب بمدينة سيواس، الضغوط التي تتعرض لها بلاده لعدم حيازة السلاح النووي.

وفي حديث إردوغان عن إسرائيل التي لا تعترف بامتلاكها النووي، وتلتزم سياسة الضبابية تجاه الأمر منذ سنوات طويلة، رغم أن الكثير من التقارير أشارت إلى أنه يوجد بحوزتها ترسانة ضخمة من الأسلحة النووية.

قال: "إن إسرائيل ترهب دولا أخرى لأن ذلك (السلاح النووي) بحوزتها، ولا يتجرأ أحد على المس بها".

يُذكر أن تركيا لا يوجد بحوزتها أية سلاح نووي، وهي ملتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية منذ عام 1980، فيما وقعت في العام 1996 على ميثاق حظر التجارب النووية، الذي يمنع تفجير قنابل ذرية أو هيدروجينية.

ويأتي تصريح الرئيس التركي في الوقت الذي تعزّز فيه بلاده علاقاتها الدفاعية مع روسيا على حساب الولايات المتحدة، الحليف التاريخي لأنقرة في حلف شمال الأطلسي.

وكان إردوغان قد أشار مواربًا، الجمعة، إلى أن بلاده قد تشتري مقاتلات من روسيا بعد أن استبعدتها الولايات المتحدة من برنامج مقاتلات إف-35 بسبب منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 التي اشترتها أنقرة.

وكانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من مئة مقاتلة إف-35. غير أنّ المسؤولين الأميركيين اعتبروا أنّ ذلك لا يتفق مع شراء منظومة إس-400 الروسية، وأبدوا خشية من تعريض البيانات التكنولوجية الأميركية للخطر.

وكالات