صفقة القرن ..خطة لتوطين 100 الف فلسطيني في كندا وبعض الدول الاوروبية

خطة لتوطين لاجئيين فلسطينيين

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، عن تفاهمات أمريكية كندية لاستقبال 100 ألف لاجئ فلسطيني في كندا خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني قوله، إن اللاجئين الذين تنوي استقبالهم كندا مقسمين على النحو التالي: "40 ألفا من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، و60 ألفا من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا".

وتحدثت المصادر ذاتها للصحيفة عن تفاهمات أمريكية مع إسبانيا لاستقبال 16 ألف فلسطيني من لبنان، بالإضافة إلى تفاهمات مماثلة مع بلجيكا وفرنسا، لافتا إلى أن هذه التفاهمات تلاقيها تسهيلات تقدمها شبكات التسفير عبر خفض تكلفة الهجرة من 12 ألف دولار إلى 7 آلاف دولار عن الشخص الواحد.

من جانبه، أكد ممثل حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي، أن نحو 40 ألف فلسطيني غادروا لبنان في السنوات الأربع الأخيرة من طريق الهجرة الشرعية عبر المطار، من دون احتساب من سلك الطرق غير الشرعية برا.

وأوضح أن عدد فلسطينيي لبنان يقدر بـ 250 إلى 300 ألف فلسطيني، منوها أن المشروع الأميركي المرتبط بصفقة القرن يهدف إلى توطين ما بين 75 إلى 100 ألف فلسطيني في لبنان وتهجير الباقي إلى أكثر من بلد.

وأشار القيادي في حماس إلى أن من هاجر من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وقع ضحية الضغوط الإنسانية والحياتية وتقليص الأونروا وافتعال الأحداث الأمنية، بالإضافة إلى الشبكات المنظمة التي تؤثر في الشباب والعائلات لإقناعهم بالهجرة وغسل دماغهم كلما زاد الضغط الأميركي لتنفيذ صفقة القرن.