"اسرائيل " تخطط لايجاد بديل عن وكالة "الاونروا "

اسرائيل ووكالة الاونروا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قالت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الذي يزور سويسرا منذ يومين ناقش مع نظيره السويسري، إغناتسيو كاسيس، خطة للتعاون المشترك بين إسرائيل وسويسرا لإيجاد بديل مناسب لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ووفقا للقناة 12 العبرية، فإن هدف هذه الخطة هو إزالة مكانة اللجوء وتبديد حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذي هجروا من بلداتهم خلال النكبة عام 1948، مشيرة إلى أن كاتس أصدر تعليمات ببلورة وثيقة تعرض بديلا لنشاط الأونروا بالتعاون مع دول أخرى.

وزعم كاتس خلال اجتماعه، يوم أمس، مع نظيره السويسري، كاسيس، والرئيس السويسري أولي ماورر، أن الأونروا تديم مكانة اللجوء الفلسطينية، وتديم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما تديم المطلب الفلسطيني بحق العودة.

وبحسب القناة العبرية ذاتها، فإن "الاتفاق على التعاون بهذا الشأن قد يساعد في إحداث تغيير في هذا المجال المصيري"، خاصة وأن سويسرا تعتبر إحدى الدول الداعمة ماليا للأونروا.

وذكرت القناة أن وزيرا الخارجية، كاتس وكاسيس، اتفقا على التعاون لفحص البدائل الممكنة لنشاط الأونروا، من خلال إشراك محتمل للولايات المتحدة ودول أخرى.

وأوضحت أن كاتس طلب من إدارة وزارة الخارجية الإسرائيلية إعداد وثيقة تعرض البدائل لنشاط الأونروا، مبينة أن الطاقم المكلف عقد عدة جلسات، ويتوقع أن يقدم وثيقة بهذا الشأن في وقت قريب.

يذكر أن كاتس كان قد هاجم وكالة الأونروا، وزعم أنها "هي المشكلة وليست الحل"، زاعما أن عناصر الأونروا في قطاع غزة تعاونوا ضد إسرائيل مع فصائل المقاومة هناك.

عرب 48