اعصار "دوريان " يخلف دمارا هائلاً ويواصل مسيره نحو الولايات المتحدة

اعصار فلوريدا

رام الله الاخباري:

مازال إعصار دوريان يواصل مساره نحو الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، مسببا دمارا كبيرا في جزر الباهاما مترافقا مع أمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها حوالي 300 كلم في الساعة، الأمر الذي أدى لمقتل خمسة اشخاص على الأقل وإصابة العشرات حتى اللحظة.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن السلطات الأمريكية أمرت بإجلاء وقائي لمئات الآلاف السكان في المناطق الساحلية، وذلك بعدما ضرب الاعصار الذي بلغ الفئة الخامسة ووصفه مركز الأعاصير الوطني الأميركي بـ "الكارثي" منطقة إيلبو كاي في جزر أباكو شمال غرب أرخبيل الباهاماس المؤلف من نحو 700 جزيرة، قبل أن يتراجع للفئة الرابعة ويواصل تحركه غربا ببطء شديد إذ بلغت سرعته حوالى ميل واحد في الساعة.

وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية، فإنه من المتوقع أن تشتد قوة دوريان بالأخص مع تقدمه البطيء ومروره بالقرب من السواحل الأميركية، بالرغم من تغير تصنيفه إلى الفئة الرابعة.

ونقلت القناة عن مركز الأعاصير الوطني الأميركي، أن الإعصار دوريان عادل بقوته أقوى إعصار ضرب منطقة المحيط الأطلسي عام 1935.

وكان هيوبرت مينيس رئيس وزراء البلد الواقع بين فلوريدا وكوبا وهايتي، قد أعلن عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل في جزر أباكو وإصابة العشرات.

ونشر مينيس على "تويتر" تغريدة قال فيها: "نحن نواجه إعصارا لم تشهد الباهاما مثله من قبل في تاريخها، وهذا ربما اليوم الأكثر حزنا في حياتي".

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات عدة على شواطئ في جنوب شرق البلاد (فلوريدا، جورجيا، كارولاينا الجنوبية)، أمرت بإجلاء مئات الآلاف من السكان وذلك بعد أيام من التساؤلات حول المسار الذي سيسلكه الإعصار.