اتفاق وشيك بين طالبان واميركا

مفاوضات بين اميركا وطالبان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رجّح مسؤول أمريكي، اليوم الاثنين، توصل بلاده وحركة طالبان الأفغانية إلى اتفاق وشيك يخفض حالة العنف ويمهد الطريق للأفغان من أجل الجلوس للتفاوض على سلام دائم، وذلك عقب انتهاء الجولة التاسعة من المفاوضات بين الطرفين في الدوحة.

قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، في تغريدة على تويتر: "نحن على أعتاب اتفاق من شأنه خفض العنف، وفتح الباب للأفغان كي يجلسوا معا للتفاوض على سلام مشرف ومستدام، وعلى أفغانستان موحدة ذات سيادة، لا تهدد الولايات المتحدة أو حلفاءها أو أي دولة أخرى".

من جانبه، توقع الناطق باسم طالبان سهيل شاهين أن يكون الاتفاق مع واشنطن قريبا، مبينا أن الجانبين في مرحلة مناقشة اللمسات الأخيرة على القضايا الفنية، بعد الانتهاء من جولات المحادثات الحالية بنجاح.

ووفقا لقناة "الجزيرة" القطرية، فإن واشنطن تريد ضمانات من طالبان بعدم استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد أميركا أو حلفائها. في حين تركز الحركة على ضمان انسحاب جميع القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان، وترفض طالبان الدخول في حوار مباشر مع الحكومة الافغانية إلا بعد توقيع الاتفاق مع واشنطن.

ولن ينهي الاتفاق المتوقع بين طالبان وواشنطن القتال بين الحركة وقوات الأمن الأفغانية، لكن سيبدأ عقبه ما تعرف بمحادثات السلام بين القوى الأفغانية، التي من المتوقع أن تعقد في العاصمة النرويجية أوسلو.

وسبق أن استضافت العاصمة القطرية الشهر الماضي اجتماعا للفرقاء الأفغان من أجل تجاوز الخلافات القائمة بينهم.

الجزيرة نت