في عيد ميلاده ..ما لا تعرفه عن محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام أجنبية، اليوم السبت، أن الأمير محمد نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يعد أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة، وذلك في ذكرى ميلاده الـ34.

وأشارت إلى أن الأمير محمد، يرأس، مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.

وأوضحت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن بن سلمان الذي ولد في 31 أغسطس/ آب 1985 بمدينة الرياض السعودية، هو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

وأضافت "تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة، الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من

الدورات والبرامج المتخصصة، كما حصل على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية".

وأشارت "سبوتنيك" إلى أن محمد بن سلمان أسس عددا من الشركات التجارية، قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة.

وأوضحت أنه تزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، ولولي العهد السعودي من زوجته سارة، أربعة أولاد هم: سلمان، ومشهور، وفهدة، ونورة.

من جهتها، وصفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، محمد بن سلمان، بأنه "مدمن عمل"، ويقضي 18 ساعة من اليوم في مكتبه.

وأوضحت الصحيفة أنه في 21 يونيو/ حزيران 2017، اختير الأمير محمد بمنصب ولي العهد بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

وفي ذات السياق، وصفته مجلة "ذي إيكونوميست" في تقرير لها بأنه القوي وراء عرش والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقالت المجلة: "منذ ظهور الأمير محمد في العمل العام، أبدى توجهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقه من قادة المملكة، فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماح للمرأة السعودية بالقيادة ودخول الملاعب الرياضية وتفعيل هيئة الترفيه".

وأوضحت أنه تحدث بصراحة عن توجّه السعودية لمكافحة التشدّد الديني داخل الدولة - الذي يعرف محليا بالصحوة - ووصفه بـ "الدخيل" على المجتمع السعودي، مشيرة إلى أنه أطلق خطة رؤية السعودية 2030، وهي خطة ما بعد النفط، التي تهدف لجعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، وعدم اعتماده على النفط دخلا أساسيا ووحيد

 

سبوتنيك