قراصنة يخترقون حساب المدير التنفيذي لتويتر

اختراق حساب المدير التنفيذي لشركة تويتر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اخترق عدد من القراصنة الالكترونيين، حساب المدير التنفيذي والشريك المؤسس لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" جاك دورسي، حيث تم نشر وابلا من التغريدات التي تنطوي على قدر كبير من العدائية وإشارات عنصرية استمرت لحوالي 15 دقيقة على صفحته التي يتابعها أربعة ملايين مستخدم.

وأكدت شركة تويتر، في بيان لها، أن نظمها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي لم تتعرض للاختراق، ملقية باللوم في اختراق حساب مديرها التنفيذي على شركة لخدمة الهاتف الجوال لم تسمها.

وقالت الشركة: "تعرض رقم الهاتف الجوال المرتبط بالحساب للاختراق نظرا لقصور في الإشراف الأمني من قبل شركة الهاتف الجوال"، مبينة أن هذا القصور مكّن لمستخدم غير مرخص بتدوين ونشر تغريدات عبر رسائل نصية من رقم الهاتف، لكن تمت السيطرة على المشكلة.

 

ونقلت إذاعة "بي بي سي"، عن مصدر بشركة تويتر، تأكيده أن القراصنة استخدموا أسلوب "سيمسوابنغ" أو اختراق شرائح تشغيل الهاتف الجوال في السيطرة على حساب دورسي على تويتر.

وأوضح المصدر أن هذا الأسلوب اعتمد على نقل التحكم في رقم هاتف يعمل بالفعل إلى شريحة هاتف جوال جديدة، منوهة إلى أنه غالبا ما يحدث ذلك عندما يخدع المهاجمون مسؤولي خدمة العملاء في شركات تشغيل الهاتف الجوال أو يقدمون رشوة لهؤلاء المسؤولين.

وأضاف المصدر "رغم الأعداد الهائلة من المستخدمين الذين يشغلون تطبيقات تويتر على الهواتف الذكية، كان تحديث التغريدات يعتمد على كتابة الرسائل النصية - ومن هنا جاء الحد الأقصى - واحتفظ الموقع بهذه الطريقة نظرا لاستخدامه في الدول النامية بتكلفة مرتفعة للإنترنت".

ونشر القراصنة تغريدات عدائية على حساب جاك مباشرة علاوة على نشر تغريدات عبر حسابات أخرى تتضمن إشارات عنصرية وأخرى معادية للسامية تشير إلى الهولوكوست، كما زعمت إحدى الرسائل أن هناك عبوة ناسفة في مقار شركة تويتر.

يذكر أن جماعة القراصنة التي تطلق على نفسها اسم "تشاكلنغ سكواد"، نسب إليها عدد من عمليات اختراق حسابات تويتر الخاصة بشخصيات هامة، من بينها مدون الفيديو المتخصص في التجميل جيمس تشارلز، وحساب تويتر الخاص بنجم اليوتيوب ديسموند أموفا، الذي كان مهتما بألعاب الفيديو قبل انتحاره في وقت سابق من العام الجاري.

بي بي سي