الجمعة 30 أغسطس 2019 09:35 ص بتوقيت القدس المحتلة

تحذيرات من اشتعال حرب مدمرة بين "لبنان واسرائيل".. ودعوات لضبط النفس

تحذيرات من اشتعال حرب مدمرة بين "لبنان واسرائيل".. ودعوات لضبط النفس

رام الله الاخباري:

حذر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الخميس، من احتمالية كبيرة لاندلاع نزاع جديد بين لبنان وإسرائيل، وذلك في أعقاب تصاعد التوتر بين الجانبين بداية الأسبوع الماضي بعد سقوط طائرتين اسرائيليتن مسيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعتبر معقل حزب الله.

وقرر مجلس الامن الدولي تمديد مهمة الجنود الأمميين العشرة آلاف المنتشرين في جنوب لبنان ضمن قوة اليونيفيل إلى عام جديد، متبنيا بذلك بالإجماع مشروع قرار اعدته فرنسا.

وندد المجلس بكل انتهاكات الخط الازرق الذي يفصل بين لبنان واسرائيل سواء جوية او برية، داعيا جميع الاطراف الى احترام وقف الاعمال القتالية".

ودعا المجلس في قراره "جميع الاطراف إلى عدم توفير اي جهد للحفاظ على السلام والتزام اقصى حد من الهدوء وضبط النفس والامتناع عن اي عمل او خطاب من شانه تقويض وقف الاعمال القتالية او زعزعة استقرار المنطقة".

وطالب مجلس الأمن بان يتاح للقوة الاممية الوصول "الى كامل الخط الازرق".

يذكر أنه وحتى اليوم، لا يتمتع الجنود الدوليون بسلطة التوجه الى نقاط معينة تقع شمال الخط الازرق حيث عثرت اسرائيل على انفاق في كانون الاول.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن واشنطن لم تنجح في خفض الحد الاقصى من الجنود الامميين المسموح بانتشارهم الى تسعة آلاف، علما بان هذا السقف يبلغ 15 الفا منذ نزاع 2006.