ماكرون يرد على "سخرية" رئيس البرازيل من زوجته: "وقح للغاية"

ماكرون

رام الله الإخباري:

انتقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره البرازيلي جاير بولسونارو، وذلك بسبب موقفه من تعليق وصفه بأنه "غير مهذب" بشأن زوجته بريجيت.

يشار إلى أن أحد أنصار الرئيس البرازيلي قد سخر من زوجة ماكرون، البالغة من العمر 66 عاما، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، احتوى على صورة تقارن بين سيدة فرنسا الأولى وزوجة بولسونارو، ميشيل، البالغة من العمر 37 عاما.

وأضاف المنشور: "الآن تفهم لماذا يضطهد ماكرون بولسونارو؟"، وكتب بولسونارو (باللغة البرتغالية) تعقيبا على التعليق: "لا تحرجوه ... يا رجل".

بدوره، رد ماكرون على سؤال يتعلق بتصريحات بولسونارو، قائلاً: إنها "غير مهذبة للغاية" و"محزنة"، مضيفاً في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة السبع في مدينة بياريتس الفرنسية أمس: "أدلى (بولسونارو) بأشياء غير مهذبة للغاية عن زوجتي. أحترم جدا الشعب البرازيلي، ونأمل فقط أن يكون لديهم رئيس يتصرف بطريقة تليق بمنصبه".

ويسلط تبادل التصريحات الحادة بين ماكرون وبولسونارو الضوء على خلاف تسببت فيه أزمة حرائق الأمازون.

ويقود ماكرون جهودا تهدف إلى حث قادة العالم على اتخاذ إجراء حيال الحرائق التي تعصف بغابات الأمازون.

ووصف ماكرون الحرائق بأنها "أزمة دولية"، كما أنحى معارضون باللائمة فيها على خطاب بولسونارو المعادي للبيئة وعدم اتخاذه إجراءات بشأن إزالة الأشجار.

بيد أن بولسونارو اتهم ماكرون بأن لديه "عقلية استعمارية".

ويتمتع الرئيس البرازيلي اليميني بسجل حافل بالإدلاء بتعليقات مسيئة للمرأة وأصحاب البشرة السمراء والأقليات.

وكانت واحدة من أكثر تصريحاته المسيئة تلك التي جاءت خلال نقاش ساخن في البرلمان مع النائبة اليسارية ماريا دو روزاريو في سبتمبر/أيلول 2014.