"إسرائيل" تقتطع ملايين الشواكل من أموال المقاصة

اسرائيل تقتطع ملايين الشواقل من المقاصة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

سلطت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين، الضوء على تحويل إسرائيل ملايين الشواكل من أموال السلطة الفلسطينية المحتجزة لديها إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية، بذريعة تراكم الديون على الفلسطينيين.

ووفقا لصحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، فإن الحكومة الإسرائيلية قررت تحويل 300 مليون شيكل إلى شركة الكهرباء الاسرائيلية، موضحة أنه تم تحويل 200 مليون شيكل

من أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، في حين دفعت شركة القدس الشرقية 100 مليون شيكل أخرى.

وزعمت وسائل الاعلام الإسرائيلية، أن السلطة الفلسطينية أصدرت تعليمات قبل أشهر إلى السلطات البلدية في أراضيها بالتوقف عن دفع فواتير الكهرباء إلى إسرائيل والاحتفاظ بالمال، بعد أن ارتفعت ديون السلطة لفائدة الشركة الإسرائيلية من 300 مليون شيكل جديد (83 مليون دولار)، إلى حوالي 2 مليار شيكل (نصف مليار دولار)".

وتواجه السلطة الفلسطينية، أزمة مالية خانقة بسبب اقتطاع إسرائيل لجزء من أموال المقاصة والضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية، ما دفعها لرفض استلام هذه الأموال بالكامل.

وأكدت السلطة أنها لن تستلم أموال المقاصة التي تخصم منها إسرائيل مبالغ بذريعة دفع السلطة أموال لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

وتطالب الحكومة الفلسطينية برقابة دولية ومراجعة دقيقة لكل خصومات أموال المقاصة، التي تُقدم عليها إسرائيل من جانب واحد وفق بروتوكول باريس الاقتصادي.

رام الله الاخباري