الزعيم الكوري يشرف شخصياً على تجارب صاروخية عملاقة

صواريخ كوريا الشمالية

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الأحد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف على اختبار  "قاذفة صواريخ عملاقة متعددة الفوهات" أمس السبت.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخين باليستيين قصيري المدي سقطا في البحر قبالة ساحلها الشرقي في أحدث عملية إطلاق ضمن سلسلة من عمليات إطلاق صواريخ في الأسابيع الأخيرة.

وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية صواريخ يتم إطلاقها من أنابيب ضخمة وضعت على ظهر مركبة ذات ثماني عجلات.

وقال محللون إنه يبدو أن ذلك على الأقل رابع نظام صواريخ جديد تكشف كوريا الشمالية النقاب عنه منذ توقف محادثات نزع السلاح النووي في قمة فبراير شباط بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن كيم قوله يوم السبت إنه يجب على كوريا الشمالية زيادة تطوير أسلحة استراتيجية وتكتيكية جديدة للتصدي للتهديدات العسكرية المتصاعدة دوما وضغوط القوى المعادية“.

وقال كيم إن علماء كوريا الشمالية الشبان الذين طوروا الصواريخ “كنز وثروة البلاد الثمينة التي لا يمكن المقايضة عليها بأي شيء“.

وأضاف في تعليق لوكالة الأنباء المركزية الكورية يوم السبت، إن كوريا الشمالية "لن تقايض مطلقا أمن البلاد الاستراتيجي بتخفيف العقوبات".

وكتب الاستاذ المساعد في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا فيبين نارنغ على "تويتر" أن عملية الإطلاق السبت هي على ما يبدو "المنظومة الصاروخية الرابعة الجديدة التي بدأتها كوريا الشمالية منذ انتكاسة هانوي". وأضاف "هذه حملة كيم من الضغوط القصوى".

والمحادثات بين بيونغ يانغ وواشنطن متوقفة منذ انهيار قمة ثانية بين كيم والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في هانوي في شباط/فبراير الماضي وسط خلافات حول تخفيف العقوبات وحجم التنازلات من كوريا الشمالية.

واتفق الزعيمان على استئناف المحادثات على مستوى فرق العمل، وذلك خلال اجتماع لم يكن مقررا في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين في حزيران/يونيو. لكن تلك المحادثات لم تبدأ بعد.

وفي أعقاب تجربة الإطلاق، قال كيم إن 24 آب/أغسطس "يوم جيد لا ينسى"، مستذكرا تجربة ناجحة على "صاروخ بالستي إستراتيجي من غواصة" أجريت في مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات، فق وكالة الأنباء المركزية.

ورأى الباحث في معهد دراسات الشرق الأقصى في سيول، كيم دونغ-ياب، أن هذه التصريحات "مهمة" وموجهة لترامب.

وقال إن كيم "يشدد على أنه رغم أن بيونغ يانغ لا يمكنها إطلاق (الصواريخ) خلال زخم الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، إلا أنها تمتلكها".

وقلل ترامب من أهمية التجارب التي تجريها بيونغ يانغ مشددا على أن علاقته الشخصية مع كيم لا تزال ممتازة.

وكتب ترامب في تغريدة وفي وقت سابق هذا الشهر، أن كيم بعث له برسالة يعبّر فيها عن الأمل في استئناف المحادثات، بعد انتهاء التدريبات المشتركة -- التي اختتمت في 20 آب/اغسطس.

وتنشر واشنطن قرابة 30 ألف جندي في كوريا الجنوبية للدفاع عن حليفها الأمني بوجه بيونغ يانغ النووية.

 

فرانس 24