ماكرون يتهم رئيس البرازيل "بالكذب"

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، الرئيس البرازيلي، جاير بولسونارو، بالكذب بشأن موقف بلاده من التغير المناخي.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها: "في ضوء موقف البرازيل في الأسابيع الأخيرة، فليس بمقدور رئيس الجمهورية إلا أن يعتبر أن الرئيس بولسونارو كذب عليه خلال قمة "مجموعة العشرين الأخيرة" في أوساكا".

وأضافت الرئاسة أن "الرئيس بولسونارو قرر عدم احترام التزاماته المناخية"، مشيرة إلى أنه "في هذه الظروف، فإن فرنسا تعارض اتفاق مركوسور بصيغته الحالية".

وجاء هذا الموقف على خلفية الحرائق التي تستعر في غابات الأمازون في البرازيل، التي باتت تتصدر السياسة الدولية، في وقت تزايدت الدعوات إلى إنقاذ "رئة الأرض".

وبالأمس الخميس، أكد الرئيس الفرنسي، أن الحرائق هناك تمثل "أزمة دولية"، داعيا إلى مناقشة "هذه المسألة الملحة" بين أعضاء مجموعة السبع خلال القمة في بياريتس في نهاية هذا الأسبوع.

وكان بولسونارو قد اتهم ماكرون "بتحويل قضية داخلية في البرازيل و4 دول أخرى في الأمازون إلى أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية" مستخدما "أسلوبا مشوقا لا يساهم في حل المشكلة".

وقال الرئيس البرازيلي إن "اقتراح الرئيس الفرنسي بأن تتم مناقشة قضية الأمازون خلال قمة مجموعة السبع من دون مشاركة دول المنطقة تستحضر عقلية استعمارية لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين".

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومركوسور (البرازيل، الأرجنتين، أوروغواي والباراغواي) والموقع نهاية يونيو، قد تعرض لانتقادات شديدة، بالأخص من قبل القطاع الزراعي وأنصار البيئة.

سكاي نيوز