السعودية تحدد شروطا للحوار مع إيران

620

رام الله الإخباري:

أفادت صحيفة "المدينة"، بأن المندوب الدائم لوفد السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، قال أمام مجلس الأمن: "إن المملكة تسعى دائماً إلى مد يد التعاون والالتزام بالحوار سبيلاً إلى حلّ المشكلات بالطرق السلمية".

وحدد المعلمي شروط قبول الحوار قائلاً: "المملكة تؤكد في الوقت ذاته على أن دعوات الحوار، ينبغي أن تكون منسجمة مع وقف التهديدات والتدخل في الشؤون الداخلية والأعمال العدائية مثل الاعتداء على البعثات الدبلوماسية ومحاولات اغتيال الدبلوماسيين، والهجمات السيبرانية على البنى التحتية، والحملات الدعائية، وتأجيج الفتن والطائفية ودعم الميليشيات والتنظيمات الإرهابية ورعايتها".

وأكد المعلمي على أنه "دون وقف عملي لهذه الممارسات، فإن أية دعوة للحوار لا تعدو كونها مجرد ذر الرماد في العيون وأداة لتحقيق أهداف التوسع والهيمنة".

وأعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن استعداد بلاده للحوار مع السعودية والإمارات، متابعاً: "لدينا علاقات دبلوماسية مع الإمارات، لذلك نحن على استعداد لمقابلتها. ونحن على استعداد للقاء السعوديين، يمكننا نلتقي في أي وقت".

وأضاف خلال لقاء مع قناة "بي بي إس" الأمريكية، أن "الأمر يتطلب فقط قبول حقيقة أننا جميعا بحاجة إلى توفير الأمن الخاص بنا على المستوى الإقليمي، لا يمكننا شراء الأمان من الخارج".

واعتبر ظريف "أنهم، لسوء الحظ، يرون أن الولايات المتحدة تدعمهم حرفيا بالقتل. يمكن أن يفلتوا من القتل، وما زالوا يحصلون على دعم الولايات المتحدة. ورأينا جميعا ذلك".

وأردف الوزير  قائلاً: "نحن في حاجة إلى العمل معا، بدلا من العمل ضد بعضنا البعض. وأنا أصلي من أجل ذلك بالتأكيد"، لكنه في الوقت نفسه قال إنه لا يوجد أدلة مادية على حدوث هذا الأمر مع السعودية خاصة.

خبر عاجل