بضغط روسي ...نتنياهو يتراجع عن القاء خطاب في اوكرانيا

نتنياهو واوكرانيا وروسيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، امتنع عن إلقاء خطاب في مراسم أقامتها الحكومة الأوكرانية، مرجعة ذلك إلى تدخل روسي، جاء على خلفية الأزمة في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وبحسب مصدر دبلوماسي تحدث للصحيفة، فإن السفارة الروسية في إسرائيل تابعت عن كثب زيارة نتنياهو لأوكرانيا، وأنه "علمنا قبل توجه نتنياهو إلى كييف أن برنامج الزيارة يشمل مراسم وضع باقة زهور عند النصب التذكاري لهولودومور".

وذكرت الصحيفة أن "هولودومور"، التي تعني باللغة الأوكرانية "المجاعة حتى الموت" أو "القتل بواسطة الجوع"، هي تسمية للمجاعة التي حدثت في أوكرانيا في العامين 1932 و1933، وهي أكبر كارثة قومية أوكرانية وراح ضحيتها ما بين 3 إلى 10 ملايين إنسان.

وأوضحت "معاريف"، أنه في أعقاب توجه السفارة الروسية في تل أبيب إلى مكتب نتنياهو، أمس، قرر نتنياهو المشاركة في مراسم "هولومور"، لكنه امتنع عن إلقاء خطاب في هذه المراسم، كي لا يغضب الروس.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، فإن السفارة الروسية تنظر بالإيجاب إلى عدم استجابة نتنياهو لدعوة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زلنسكي، بأن تعترف إسرائيل رسميا بكارثة "هولودومور".

عرب 48