شروط "اسرائيل " للقبول بصفقة القرن

اسرائيل وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي توقعاته بطرح خطة السلام الامريكية المعروفة بـ"صفقة القرن" خلال الأسابيع القادمة، دون تحديد موعد محدد فيما إذا كانت قبل الانتخابات الإسرائيلية أم بعدها.

ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن المسؤول الإسرائيلي الذي رفض الكشف عن هويته، أكد أنه "إذا كانت خطة إدارة ترامب تحتوي على بنود تتعارض مع مصلحة إسرائيل، فإن نتنياهو سيعارضها".

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن الحكومة الإسرائيلية أوضحت لإدارة ترامب ما هي الخطوط التي تعتبرها حمراء وترفض الاقتراب منها أو التنازل عنها، والتي تعتبر إخلاء المستوطنات من الضفة الغربية على رأسها.

وكشف النقاب عن طلب إسرائيل من مسؤولين في البيت الأبيض بـ"السيطرة الأمنية الكاملة على الضفة الغربية، في جميع الاتفاقيات المستقبلية، وكذلك الحفاظ على وحدة القدس دون تقسيمها إلى شرقية وغربية.

ووفقًا للمسؤول الإسرائيلي، فإن إسرائيل ستعارض أيضًا عودة اللاجئين الفلسطينيين و"دخول أي فلسطيني إلى الأراضي الإسرائيلية المحتلة عام 1948.

يذكر أن الرئيس الأميركي قال يوم الأحد الماضي، إنه سيعلن على الأرجح عن الخطة المعروفة بـ"صفقة القرن"، والتي صاغها مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية التي ستنظم في الـ17 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وكان كوشنر قد وصل إلى القاهرة، قادمًا من إسرائيل في إطار جولة في المنطقة تمهيدًا لنشر تفاصيل الخطة الأميركية، فيما قد التقى نتنياهو عقب زيارة للأردن التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وتباحث معه بشأن "صفقة القرن".

وتأتي زيارة كوشنر بعد اجتماع سري لأجهزة مخابرات مصر والسعودية والإمارات والأردن بحضور رئيس "الموساد" الإسرائيلي يوسي كوهين، تم التباحث خلاله بشأن مجموعة من الملفات المرتبطة بالخطة الأميركية، وكذلك بحث مسألة تصاعد التوتر في منطقة الخليج وتضييق الخناق على طهران.

عرب 48