توسيع قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة في الامارات

135949

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تصدر الامارات العربية المتحدة قرارا جديدا لتوسيع قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة في البلاد، لتشمل المشروبات المحلاة والمشروبات السكرية وأجهزة التدخين الإلكترونية ابتداء من بداية عام 2020 المقبل.

ووفقا لقرار مجلس الوزراء الإماراتي، الثلاثاء، فإن الهدف هو الحد من استهلاك السلع غير الصحية وتعديل سلوك المستهلكين، فضلاً عن دعمه جهود الدولة في "تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة ارتباطاً مباشراً باستهلاك السكر والتبغ".

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، فإن المشروبات التي تحتوي على أي سكر مضاف أو مواد تحلية من أي نوع ستضاف إلى ضريبة بنسبة 50%، "سواء كانت على شكل مشروب أو سائل أو مركز أو مساحيق أو مستخلصات أو أي منتج يمكن تحويله إلى مشروب".

وأضاف القرار الإماراتي "سيستوجب على الشركات المصنعة أيضاً تحديد محتوى السكر في منتجاتها، وذلك للسماح للمستهلكين باتخاذ الخيارات الصحية، فيما ستخضع أجهزة التدخين الإلكترونية، لضريبة بنسبة 100%، وستُفرض على جميع أجهزة التدخين الإلكترونية سواء كانت تحتوي على النيكوتين أو التبغ أم لا، وكذلك على السوائل المستخدمة لتشغيل الأجهزة".

وبدأت الإمارات منذ عام 2017، فرض ضريبة استهلاكية على سلع محددة، صُنفت على أنها ضارة بصحة الإنسان أو البيئة، بهدف الحد من استهلاكها "والمساهمة في الوقت ذاته بزيادة الإيرادات الحكومية التي تخصص لتغطية تكاليف الخدمات العامة ذات الفائدة".

سي ان ان