إردان يؤكد: ناقشنا مقترحات جديّة لتشجيع "هجرة" الغزيين

9998927468

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، أن المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" ناقش تفاصيل ومقترحات تهجير سكان قطاع غزة من خلال تشجيعهم على المغادرة بواسطة رحلات جوية منظمة، وذلك تعقيبا على تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أمس الاثنين.

ونقلت إذاعة هيئة البث الإسرائيلي "كان بيت"، عن أردان قوله إنه "لا يعرف إذا تم التوجه لدول إضافية بهذا الخصوص"، مبينا أنه تمت مناقشة هذا الموضوع مرارا، وتم طرح العديد من المقترحات والخيارات.

وزعم أردان أنه الحديث يدور حول القطاع الذي يعاني من واقع إنساني صعب وهناك كثافة سكانية عالية وهناك من هو متحمس لفكرة الهجرة، نافيا فكرة ترانسفير أو تطهير عرقي كما جاء في وسائل الاعلام.

وأضاف وزير الأمن الداخلي أن "المساهمة الإسرائيلية" في تشجيع الهجرة قد تتم عبر تسهيل نقل الغزيين عبر معابر القطاع وتنظيم رحلات سفر والاتفاق مع دول توافق على استيعابهم.

من جانبه، نقل مراسل شؤون الكنيست في هيئة البث الإسرائيلي، زئيف كام، عن وزير إسرائيلي يشارك في عضوية "الكابينيت"، أن المجلس الوزاري ناقش المسألة في خمس مناسبات على الأقل.

وقال الوزير الإسرائيلي، إن المناقشات لم تسفر عن خطوات عملية من قبل الجانب الإسرائيلي، لأن الحكومة الإسرائيلية فشلت في التوصل لاتفاق مع دول توافق على تمويل رحلات تهجير الغزيين واستيعابهم.

بدورها، نقلت صحيفة "اسرائيل اليوم" عن مصدر إسرائيلي قوله إن ما تسمى "الهيئة للأمن القومي" في مكتب رئيس الحكومة عملت في السنة الأخيرة على السماح لغزيين بالهجرة (دون عودة) من قطاع غزة.

وأكد المصدر بدء العمل بالخطة بمصادقة رئيس الحكومة، وعرضت عدة مرات في السنة الأخيرة خلال مداولات المجلس الوزاري المصغر.

وأشار إلى أن إسرائيل أبدت استعدادا لتمويل عملية الهجرة إلى دولة ثلاثة في حال العثور على دولة توافق على استيعابهم؛ وجاء أن "الهيئة للأمن القومي" توجهت إلى دول في الشرق الأوسط، وفحصت ما إذا كانت ستوافق على استيعاب غزيين، ولكن دون جدوى.

وفي ذات السياق، عقبت النائبة عايدة توما سليمان، على هذه الأنباء بقولها إنه "بعد أكثر من عقد على تنفيذ حكومة إسرائيل خطة ما أسموه بالانفصال عن غزة، تزداد يومًا بعد يوم بشاعة الحصار المفروض والهادف إلى عزل المواطنين في غزة عن باقي أبناء شعبنا الفلسطيني وجعل قطاع غزة غيتو يتحكم فيه الاحتلال".

واعتبرت توما المخطط الإسرائيلي بـ"عملية التطهير العرقي تحت ستار تشجيع الهجرة"، متهمة الاحتلال بالتحكم بسكان القطاع من خلال محاصرتهم، تجويعهم، وحرمانهم من الحقوق الأساسية.

وأشارت إلى أن الهدف من هذه الخطوات هو بث اليأس في نفوس الفلسطينيين وحثهم على هجرة وطنهم.

عرب 48