آلاف اللاجئيين السوريين يستعدون لمغادرة اسطنبول

اللاجئيين السوريين يغادرون اسطنبول

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، أن آلاف المهاجرين واللاجئين السوريين سيكونون مضطرون لمغادرة مدينة إسطنبول التركية قبل نهاية اليوم الثلاثاء، قبل أن يتم طردهم منها.

ووفقا للموقع الالكتروني لإذاعة "BBC" البريطانية، فإن السلطات التركية باسطنبول قد أحاطت المهاجرين غير المسجلين لديها، بضرورة عودتهم إلى الولايات التي سجلوا فيها، وذلك في محاولة لتخفيف الضغوط التي تعاني منها أكبر المدن التركية.

وكشف عدد من المهاجرين السوريين أن السلطات التركية تعيد السوريين إلى محافظة إدلب السورية التي تشهد تصعيدا مؤخرا بين النظام السوري وفصائل المعارضة التي مازالت تسيطر على المحافظة.

يذكر أن السلطات التركية، قررت إجبار المهاجرين السوريين على مغادرة إسطنبول في أواخر تموز / يوليو الماضي، ولم يمنحوا إلا مهلة شهر واحد للامتثال للأمر.

ووفقا للإذاعة البريطانية، فإن حوالي نصف مليون سوري مسجلون رسميا في إسطنبول، غير أن تقديرات أخرى تشير إلى أن العدد الكلي للوافدين السوريين يبلغ ضعف ذلك.

وأعيد نحو 12 ألفا من اللاجئين السوريين في شهر آب / أغسطس، إلى الولايات المسجلين فيها أصلا، كما احتجزت السلطات التركية أكثر من 2600 في مراكز احتجاز خاصة تديرها وزارة الداخلية التركية.

وتشير استطلاعات الآراء في تركيا إلى تدني التعاطف في أوساط المجتمع التركي للاجئين السوريين، من 70 في المئة إلى 40 في المئة.

وتقول الحكومة التركية إن الوافدين السوريين الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم يتم نقلهم إلى مناطق سورية آمنة تقع تحت سيطرة الجيش التركي.

بي بي سي