مشادة كلامية حادة بين بوتين وماكرون امام الصحفيين

مشادة كلامية بين بوتين وماكرون

رام الله الاخباري:

ذكرت تقارير إعلامية، مساء الاثنين، أن نقاشا حادا ثار بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتن، أمام أنظار الصحفيين، حين تم الحديث عن قمع التظاهرات وأعمال العنف التي ترافقها في كلا البلدين.

ووفقا لموقع "ياهو نيوز"، فإن بوتن شبّه قمع التظاهرات في بلاده بأعمال العنف التي رافقت حركة "السترات الصفراء" في فرنسا.

ونقل الموقع عن بوتين قوله "ما جرى في روسيا لا يختلف عن أعمال العنف التي رافقت احتجاجات السترات الصفراء.. رغم أنني أشعر ببعض الانزعاج من الحديث عن هذا الأمر أمام ماكرون، إلا أن إحصائياتنا تشير إلى سقوط 11 قتيلا وإصابة 2500 خلال تظاهرات فرنسا الأخيرة".

وأوضح الموقع أنه اثناء حديث بوتين قاطعه ماكرون ليقول :"لا أرى أن هناك أي تشابه بين ما حدث في فرنسا وما يقع في روسيا، فالتظاهرات تحدث في كل بلدان العالم، لكن المهم أننا عندما نوقع معاهدات، فإننا نحترمها".

وأعرب ماكرون عن ازعاجه من حديث بوتن، مضيفا "روسيا على غرار فرنسا وقعت على معاهدات دولية تنص على حرية التعبير والرأي وحرية التظاهر وحرية الترشح للانتخابات.. هذا هو السبب الذي دفع فرنسا لأن تدعو إلى الالتزام بهذا الأمر، بما في ذلك الوضع في موسكو على اعتبار أنه يثير قلق كثيرين".

واعتبر ماكرون أن الذين تظاهروا في فرنسا ترشحوا بكل حرية للانتخابات، مبينا أنه لا يجوز المقارنة بين موسكو وباريس، ليرد عليه الرئيس الروسي أن هذا ما تفعله روسيا أيضا.