مشاكل الامان تطارد المحطات النووية الروسية

محطات نووية روسية

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قالت شركة تابعة لروس-أتوم النووية الروسية: إن الوحدة الرابعة بمحطة بيلويارسك للطاقة النووية في جبال الأورال أغلقت الأحد 18 أغسطس/آب بعد استجابة خاطئة

من جانب نظام السلامة.وأضافت أن إغلاق الوحدة تم في الساعة 09.15 بالتوقيت المحلي (0415 بتوقيت غرينتش)، وفق وكالة رويترز.

وأشارت شركة (روس إنرجو أتوم) في بيان، “تم الإغلاق بناء على خوارزميات روتينية” وأضافت أن مستوى الإشعاع في المحطة والمنطقة المحيطة بها يتماشى مع المعدلات المعتادة. وتم افتتاح المحطة عام 1964.

يشار إلى إغلاق محطة روسية للطاقة النووية إلى الشمال الغربي من موسكو الشهر الماضي ثلاثا من وحدات التوليد الأربع بها بعد عطل في محول كهربائي. وعادت الوحدات للعمل بعد ذلك.

وفي الثامن من أغسطس، وقع انفجارا نوويا في قاعدة عسكرية في مدينة سفرودفنسك شمالي روسيا، مما أدى إلى ارتفاع فوري في مستوى النشاط الإشعاعي.

وأعلنت روسيا، الثلاثاء 13 أغسطس/آب 2019، أن مستويات الإشعاع ارتفعت من 4 إلى 16 مرة عن المستويات الطبيعية في مدينة سفرودفنسك، شمالي البلاد وقت وقوع انفجار بقاعدة عسكرية الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة تاس  الروسية للأنباء عن هيئة مراقبة الأحوال الجوية (روسغيدرومينت) أن ذلك الارتفاع كان مؤقتاً وارتبط بالانفجار الذي وقع يوم 9 أغسطس/آب

2019، وعادت الأمور إلى مستوياتها الطبيعية. وأضافت الهيئة أنه ليست هناك مخاطر صحية على سكان المنطقة حالياً.

وكانت مؤسسة «روس آتوم» الروسية للطاقة النووية قد أعلنت، السبت 10 أغسطس/آب، أن صاروخاً انفجر أثناء الاختبار ، دون الكشف عن تفاصيل حول نوعية ذلك الصاروخ.

وقالت المؤسسة في بيان نقلته وسائل إعلام محلية: «تم اختبار الصاروخ على منصة بحرية وبعد الانتهاء من الاختبار، اشتعل الوقود الصاروخي، ثم أعقبه انفجار». وأضافت أن الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وجرح 15 آخرين.

 

 

رويترز