تخوفات "اسرائيلية " من ركود اقتصادي كبير

ركود اقتصادي في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تطرقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إلى التخوفات الإسرائيلية من ركود اقتصادي قادم، بعدما كشفت معطيات دائرة الإحصاء المركزية هبوط النمو الاقتصادي الإسرائيلي من 5% في الربع الأول إلى 1% في الربع الثاني من العام الجاري.

وبحسب الصحيفة، فإن الخبراء في وزارة المالية الإسرائيلية أعطوا تفسيرا لهذا الهبوط بأنه ناجم عن شراء السيارات الجديدة بكميات كبيرة في الربع الأول، وتراجعه بشكل

كبير في الربع الثاني، غير أن معطيات النمو السلبية، دلت على أن الهبوط الحاصل في النمو لم يسببه تراجع شراء السيارات الجديدة فقط، في أعقاب رفع نسبة الضريبة على السيارات "الخضراء"، مطلع نيسان/أبريل الماضي.

وتنقل الصحيفة تخوف المسؤولين الاسرائيليين من أن ما يحدث في العالم في هذا السياق، سيحدث في إسرائيل أيضا، أي تراجع النشاط الاقتصادي، إلى درجة وصوله إلى ركود اقتصادي، لافتة إلى أن النمو الاقتصادي في العديد من دول الاتحاد الأوروبي يتراوح ما بين 0% أو دونه بقليل و1%.

كما أظهرت معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، انخفاض استيراد البضائع والخدمات، من دون الواردات الأمنية والسفن والطائرات والمجوهرات، بنسبة 2.5% في الربع الثاني، بعدما كانت قد ارتفعت في الربع الأول بنسبة 9.2%.

وأضافت "يديعوت"، أنه خلال الربع الثاني، انخفض الاستهلاك الشخصي انخفض بنسبة 1.3%، كما انخفض الإنفاق للفرد بنسبة 3%، ما يعني ارتفاع ضئيل بمستوى الحياة في إسرائيل، فيما هبط الإنفاق على منتجات ضرورية بـ66% بالحساب السنوي.

ونقلت عن رئيس اتحاد الصناعيين الإسرائيليين، شراغا بروش، قوله إن الفراغ القيادي الاقتصادي يدهور الاقتصاد بسرعة كبيرة نحو ركود اقتصادي، مشيرا إلى أن محركات النمو الصناعي توقفت تقريبا.

عرب 48