6 طرق مذهلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عرضت دراسة حديثة نشرت في مجلة "New England" بعض الخيارات التي ثبت نجاحها علمياً، للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وقالت الدراسة إن الحوافز المالية والاستفادة المالية من الإقلاع عن التدخين، قد تكون أفضل رهان، نظرا لأنه مخاطرة بخسارة الأموال.

وأظهرت الدراسة بعض النتائج الواعدة، بحيث وجدت أن الأشخاص الذين لديهم حافز مالي للإقلاع عن التدخين حققوا نجاحاً ملحوظاً، على الأقل بعد 12 شهراً من المحاولة.

وأوضحت أن "الوقف المفاجئ والكامل"، يمكّن الأشخاص الأكثر انضباطاً فقط الإقلاع عن التدخين دون أي مساعدة، مشيرة إلى أن حوالي 4-7٪ فقط يمكنهم القيام بذلك دون أي مساعدة إضافية.

وأضافت "إذا كنت ترغب في تجربة هذه الطريقة، فإن الأفضل هو أن تكون مستعداً ذهنياً، كما يقول الخبراء، والالتزام بذلك".

واقترحت الدراسة على الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين، شرب الماء عندما تبدأ الرغبة الشديدة بترك التدخين، والانشغال بأشياء أخرى، كالذهاب في نزهة.

كما تطرقت الدراسة إلى المساعدة من الشريك للإقلاع عن التدخين، حيث أن نصف الرجال ينجحون في الإقلاع عن التدخين إذا أقلعت شريكاتهن عن التدخين أيضاً.

فيما سطلت الدراسة الضوء على "العلاج ببدائل النيكوتين"، مثل أجهزة الاستنشاق، بخاخات الأنف، العلكة، لصقات النيكوتين وغيرها التي تقدم النيكوتين ببطء مصممة لمساعدة المدخنين على التغلب على الرغبة الشديدة في أعراض الاقلاع.

وقالت "يمكن البدء في استخدام واحدة من هذه العلاجات غير الطبيعية قبل فترة وجيزة من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ما قد يجعلها أكثر فعالية، الأشخاص الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين المضاد للاكتئاب يظهرون أيضاً نجاحاً إضافياً".

وطرحت الدراسة حلا آخرا وهو السجائر الإلكترونية، حيث أنه في العام 2014، وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية the Lancet، أن 657 شخصاً حاولوا الإقلاع عن التدخين على مدى 6 أشهر، ساعدت السجائر الإلكترونية حوالي 7.3٪ بذلك.

من جانبها، تقول جمعية السرطان الأمريكية إن "برامج الإقلاع عن التدخين، مثلها مثل البرامج الأخرى التي تعالج الإدمان، غالباً ما تكون معدلات نجاحها منخفضة إلى حد ما".

وأضافت "إذا قمت بالإقلاع عن التدخين، فذلك يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى. كذلك أنت تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل كبير، وتخفض من فرص إصابتك بأنواع أخرى من مشاكل الرئة".

سي ان ان