بيرتس :" أموال قطر لا تجلب الهدوء "

عمير بيرتز واسرائيل

رام الله الإخباري:

وجه رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس، انتقادا شديد اللهجة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في أعقاب الهجوم الصاروخي من غزة.

وانتقد بيرتس، سماح حكومة نتنياهو بدخول أموال قطر إلى قطاع غزة للحفاظ على التهدئة، قائلاً: "المال القطري لا يضمن السلام.. والآن، مساء الجمعة، ما يهم حقاً هو شكر قوات الأمن ونتمنى يوم سبت هادئاً. ليلة هادئة للجميع من (مستوطنة) سديروت".

وأفادت القناة 13 العبرية، بأن بيرتس قال إن قادة حركة حماس يريدون نتنياهو لانهم فهموا أيضا ان كرسيه أهم من حياة سكان غلاف غزة، موضحاً ان نتنياهو يخدع نفسه بأن سكان الجنوب لا يدركون أنهم في أسفل أولوياته وسوف يثبتون له ذلك في صناديق الاقتراع.

ونهاية مايو/أيار الماضي، قرر الكنيست الإسرائيلي حلّ نفسه، والتوجّه إلى انتخابات مُبكرة منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة إثر رفض أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب أقصى اليمين "إسرائيل بيتنا" الانضمام لها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد سمح بإدخال منحة قطرية شريطة الحفاظ على الهدوء في القطاع، وقيمتها حوالي 30 مليون دولار أميركي، وذلك عبر مطار بن غوريون الإسرائيلي. وقد أثار هذا السماح من قبل جدلاً في إسرائيل حول أهمية إدخال الأموال إلى غزة.

وتوترت الأوضاع حول قطاع غزة المحاصر بعد ساعات على اعتراض جيش الاحتلال صاروخاً قال إنه أطلق باتجاه جنوب إسرائيل من القطاع. كما شنّت طائرة حربية إسرائيلية باكراً صباح السبت غارات على ثلاثة أهداف في غزة من دون وقوع إصابات.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن عملية إطلاق الصاروخ مساء أمس الجمعة كانت أول هجوم من هذا النوع منذ 12 تموز/يوليو.

وقال بيان عسكري إسرائيلي إنّ منظومة القبة الحديدية اعترضت الصاروخ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في مدينة سديروت الجنوبية ومحيطها.