تركيا تشن هجوماً حادا على "اسرائيل "

تركيا واسرائيل والمسجد الأقصى

رام الله الاخباري:

رفضت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، بشأن تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، معتبرة أنها مؤشر على "عقلية منحرفة".

وقالت الخارجية التركية في بيان صدر عنها، أن أي تلميح ومحاولة للإخلال بالوضع التاريخي والقانوني للقدس سيزيد من حدة التوتر في المنطقة، مطالبة بوضع حد للممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، إلى تغيير الوضع القائم في مدينة القدس ليتمكن المستوطنون اليهود من أداء طقوس تلمودية في الحرم القدسي، فيما استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية هذه التصريحات.

وقال إردان في حديثه لإذاعة إسرائيلية، الثلاثاء الماضي: "أعتقد أن هناك ظلما لليهود في الوضع القائم السائد منذ عام 1967، ويجب العمل على تغييره حتى يتمكن اليهود في المستقبل أيضا من الصلاة في جبل الهيكل (الحرم القدسي)".

وأضاف أنه "يجب اتخاذ خطوات للوصول إلى وضع يمكن اليهود من الصلاة فيه أيضا، لكن يجب تحقيق ذلك من خلال اتفاقات سياسية وليس بالقوة".

يذكر أن الوضع القائم في القدس ينص على أن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس هي المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى، وهي تحدد من يدخل ومن لا يدخل المسجد، وبأي طريقة يدخلون.