"اسرائيل " : :السنوار صاحب الكلمة الأخيرة في غزة "

اسرائيل والسنوار وقطاع غزة

رام الله الاخباري:

وصف المحلل العسكري لموقع "واللا" العبري، أمير بوخبوط، رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار بالرجل القوي وصاحب الكلمة الأخيرة في قطاع غزة، وبلا منازع في هذه المرحلة.

وقال بوخبوط، اليوم الجمعة، إن السنوار هو "الشخصية التي يتم الانصياع لأوامرها" خاصة بفضل حقيقة أنه باستخدام القوة نجح في تحقيق إنجازات اقتصادية لقطاع غزة.

وأضاف "في "إسرائيل" أدركوا سريعا جدا أن تواصل هذه الإنجازات يمس بقوة الردع الإسرائيلية، ويزيد من شهية قادة حماس، ولذلك هناك ميول في "إسرائيل" في كل اتفاق

لتأخير العملية وجرها والمماطلة وتعليق الالتزامات الإسرائيلية مثل نقل أموال المانحين وإنشاء البنى التحتية للكهرباء أو إنشاء المستشفى، والطرفان يلعبان نفس اللعبة".

وأوضح المحلل العسكري أنه في "إسرائيل" يريدون أن تمر الأيام المتبقية حتى الانتخابات بسلام، وبعدها حكومة جديدة تتخذ قرارات بتأجيل المواجهة مع غزة حتي لا تتعرض للانتقادات من الجمهور الإسرائيلي أو من الخصوم السياسيين.

وتابع "لكن في حماس يدركون أنه من أجل عصر هذه الليمونة عليهم اللعب في داخل أرض الملعب دون تجاوز الخطوط، لكن الجمهور الفلسطيني لا يتماشى بالضرورة مع موقف قيادة حماس".

وأشار بوخبوط إلى أنه من هنا يكمن الخطر والخشية الحقيقية من أن عود الثقاب المشتعل هذا قد يسقط داخل برميل البارود ويشعل المنطقة.