اجتماعات سرية بين الإمارات و"إسرائيل" بشأن إيران

65445549_2310057649031630_1347274856424538112_n

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تجري الإمارات وإسرائيل، خلال الفترة الأخيرة، مفاوضات سرية بوساطة الولايات المتحدة، لتبادل المعلومات وتنسيق الجهود ضد "الخطر الإيراني"، حيث تم عقد اجتماعين سريين بين الطرفين.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك هو من نسق الاجتماعين بين الإمارات وإسرائيل، وأن الاجتماع الأول عُقد في الربيع الماضي، بينما عُقد الثاني مؤخرا.

وقالت الصحيفة أن امتلاك الإمارات قناة دبلوماسية خلفية مع إيران يعقّد جهود الولايات المتحدة لتشديد المواقف ضد طهران.

وأضافت أن المشاورات بين إسرائيل والإمارات بالوساطة الأمريكية خرجت عن الحدود الرمزية وإطار وضع خرائط طرق للتعامل مع مسائل معينة، وإن أبو ظبي وتل أبيب تتطلعان إلى رفع مستوى التعاون الدبلوماسي والعسكري والاستخباراتي في وجه إيران.

يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قد زار أبو ظبي لحضور مؤتمر دولي، كما قال الأسبوع الماضي، حسب وسائل إعلام، إنه التقى "مسؤولا رفيع المستوى" في الحكومة الإماراتية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين سابقين، تأكيدهم أن البحرين هي من تأتي في مقدمة الدول العربية التي تتطلع إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأشار المسئولين إلى أن الحكومة البحرينية سمحت لصحفيين ورجال أعمال إسرائيليين بحضور ورشة المنامة، التي نظمتها الولايات المتحدة بشأن خطتها للسلام في الشرق الأوسط، كما من المتوقع أن تسمح المنامة لتل أبيب بالمشاركة في المؤتمر الدولي المقرر عقده في أكتوبر بشأن تأمين الملاحة والطيران في الخليج.

روسيا اليوم