الأربعاء 14 أغسطس 2019 05:36 م بتوقيت القدس المحتلة

الجواز الإماراتي إلى 176 دولة بدون تأشيرة مسبقة

الجواز الإماراتي إلى 176 دولة بدون تأشيرة مسبقة

رام الله الاخباري:

أعلن المؤشر العالمي "باسبورت إندكس"، اليوم الأربعاء، أن الجواز الإماراتي تصدر المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم وأكثرها نفوذا بعد إضافة نقطة جديدة للإعفاء من التأشيرة ليرتفع عدد الدول التي تمكن حاملي الجواز الإماراتي العادي من دخول 176 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة.

وارتفع عدد الدول التي تعفي جواز سفر الإمارات مؤخراً من تأشيرة الدخول المسبقة إلى 117 دولة و59 دولة يمكن الحصول على تأشيرتها لدى الوصول او عبر الانترنت، وذلك بعد أن حصل الجواز الاماراتي على اعفاء من جمهورية جنوب أفريقيا.

ومن المقرر أن يحدّث مؤشر "باسبورت إندكس" التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، قوائم جوازات السفر الأكثر نفوذا اليوم، حيث سيحتاج جواز سفر الإمارات إلى تأشيرة مسبقة من 22 دولة فقط حول العالم أي حوالي 11% من الدول وهي: أفغانستان والجزائر وبوتان وبليز والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وأريتريا وغانا والعراق وجاميكا وكيريباتي وليبيا وبورما وناميبيا وكوريا الشمالية وبابوا غينيا الجديدة وبيرو و«ترينداد وتوباغو» وتركمانستان وفينزيلا والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا للمؤشر العالمي عزز الجواز الإماراتي صدارته في المركز الأول منذ 1 نوفمبر 2018 بفارق 8 نقاط لأول مرة في تاريخ المؤشر عن المركز الثاني الذي تحتله جوازات سفر اسبانيا وفنلدا ولكسمبورج حيث تسمح بدخول 168 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

ويقيس المؤشر العالمي قوة جوازات السفر بناء على قدرة مواطني البلد على السفر إلى دولة أخرى دون الحاجة لتأشيرة مسبقة وإمكانية الحصول على تأشيرة من المطار أو عبر الانترنت.

ويحتل المركز الثالث حاليا برصيد 167 نقطة جوازات سفر 11 دولة هي :الدنمارك وألمانيا وايطاليا وهولندا والنمسا والبرتغال وسويسرا واليابان وكوريا الجنوبية وايرلندا والولايات المتحدة الأمريكية، بينما يحتل المركز الرابع جوازات سفر 7 دول برصيد 166 دولة وهي السويد وسنغافورة وفرنسا وبلجيكا ومالطا واليونان والنرويج، فيما تحتل جوازات كل من: ليتوانيا وآيسلندا والمملكة المتحدة وكندا المركز الخامس برصيد 165 دولة ضمن أقوى 5 مراكز عالميا من الحيث القوة والنفوز.