الأربعاء 14 أغسطس 2019 04:41 م بتوقيت القدس المحتلة

الجيش السوري يقترب من "خان شيخون" جنوب ادلب

الجيش السوري يقترب من "خان شيخون" جنوب ادلب

رام الله الاخباري:

استعاد جيش النظام السوري سيطرته على ثلاثة بلدات تشمل بلدة الهبيط، وتل سكسك، وتل ترعي بقرية كفر عين جنوبي إدلب، والتي كانت تسيطر عليها فصائل المعارضة، فيما لم يعد يفصلها عن مدينة خان شيخون سوى 5.5 كلم.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإنه وبعد سيطرتها على تلك المناطق باتت قوات النظام السوري تبعد 5.5 كلم عن مدينة خان شيخون من الجهة الغربية، و11 كلم من الجهة الشرقية.

وتوقعت الوكالة التركية نقلا عن مصادر في المعارضة، أن يفرض النظام السوري حصارا على مدينة "كفر زيتا" وبلدة "اللطامنة" وذلك بعد سيطرته على بلدة الهبيط.

يذكر أنه قُتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام السوري على "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة في 4 أبريل/ نيسان 2017.

وخلص تقرير آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن النظام السوري مسؤول عن إطلاق غاز السارين السام في بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب السورية في الرابع من أبريل من 2017.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام السوري، أعلن استئناف عملياته العسكرية في المنطقة رغم إعلانه الالتزام بوقف إطلاق النار هناك خلال مباحثات أستانة التي جرت مطلع الشهر الجاري.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها لاتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

المصدر : الأناضول