تركيا تعلن موعد تشغيل النظام الصاروخي "اس 400 "

اس 400 الروسية في تركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقعت وزارة الدفاع التركية وصول البطارية الثانية من منظومة "إس-400" الروسية في الفترة ما بين أغسطس وسبتمبر المقبل، فيما وصلت البطارية الأولى لتركيا.

ونقلت قناة TRT Haber التلفزيونية، عن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قوله إن الدورات التدريبية والقدرة التشغيلية الأولى للمنظومة ستتم في نهاية ديسمبر المقبل، في حين أن القدرة التشغيلية الكاملة ستتم في أبريل 2020.

وأضاف أكار "عملية اختيار الموقع وأعمال التثبيت الخاصة بمنظومات "إس-400" جارية، مؤكدا في الوقت نفسه أن المحادثات مع واشنطن حول منظومة الصواريخ الأمريكية "باتريوت" متواصلة".

يذكر أن الولايات المتحدة أوقفت تسليم طائراتها من الجيل الخامس "إف-35" إلى تركيا، وتوقفت عن تدريب طياريها بعد أن فشلت في إقناع أنقرة بالتخلي عن عقد شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400" لصالح منظومات "باتريوت" الأمريكية.

وتدعي الولايات المتحدة أن الأنظمة الروسية يمكن أن تكشف عن نقاط ضعف في طائرات "إف-35" الشبحية لروسيا، وعرضت بيع أنظمة صواريخ "باتريوت" إلى أنقرة بدلا من ذلك. لكن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض قبول مطالب الولايات المتحدة ، قائلا إن روسيا قدمت عرضا أفضل لتلبية احتياجات الأمن القومي، وهي منظومة "إس-400" للدفاع الجوي.

روسيا اليوم