6 معلومات مذهلة عن وقفة يوم عرفة

وقفة-عرفة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم السبت، إن جبل عرفات أو عرفة سمي بهذا الاسم، لأنه "حينما هبط آدم وحواء من الجنة إلى الأرض، نزلا في مكانين مختلفين، فالتقيا عند جبل عرفات، وتعرفا على بعضهما البعض".

وأوضحت الصحيفة أن رواية أخرى تشير إلى أنه سمي بهذا الاسم، لأن جبريل، كان يطوف بإبراهيم، ويعلمه مناسك الحج، وكانا يقفان على هذا الجبل ويسأله بعدها جبريل "أعرفت، أعرفت"، فيرد عليه "عرفت، عرفت".

وأشارت الصحيفة إلى أن يوم الوقوف بعرفة، هو المشعر الوحيد في الحج الموجود خارج الحرم المكي، لذلك هو له خصوصية فريدة، لأنه المشعر الوحيد الذي يضطر فيه الحاج إلى الانتقال والسفر مسافة طويلة نسبيا.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن الوقوف بيوم عرفة، هو المشعر الوحيد من مشاعر الحج، الذي ينبغي ان يتجمع فيه كل حجاج بيت الله الحرام في توقيت واحد وفي يوم واحد، بغض النظر عن مناصبهم ولا مواقعهم ولا أنسابهم، بخلاف باقي المشاعر المقدسة، التي يمكن للحاج أن يختصرها أو يقوم بها في توقيتات سريعة متتالية بحيث ينهي حجه في أقرب وقت ممكن.

كما لفتت إلى أن جبل عرفات يتميز بأنه ذو موقع فريد، حيث يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي "عرنة"، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلومترا، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

وأكدت أنه لا يوجد أي سكان محليين يقطنون في منطقة جبل عرفات على الإطلاق، ولا تكتظ بالناس إلا في أوقات الحج.

وأوضحت أن من مناسك الحج ويوم عرفة أن الحجاج يصلون الظهر والعصر بآذان وإقامتين في مسجد "نمرة" والتي يستمعون خلالها إلى خطبة خطيب المسجد.

وأضافت الصحيفة "لكن ما لا يعرفه البعض أن مسجد "نمرة" هذا لم يتم بناؤه إلا في عهد الخلافة العباسية بمنتصف القرن الثاني الهجري، وتم بناؤه في موضع خطبة الرسول في "حجة الوداع"، موضحة أن مساحة مسجد "نمرة" حاليا تبلغ 124 ألف متر مربع، ومؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية ليتسع لأكثر من 300 ألف حاج.

وتطرقت الصحيفة الإماراتية، إلى أنه يوجد في محيط جبل عرفات، عدد من الأماكن التاريخية التي تحمل آثار النبي محمد، ولعل أبرزها ما توصف بـ"الصخرات" المحاطة بجدار قصير، والتي وقف عندها الرسول عشية عرفة وهو على ناقته.

وتابعت "أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم".

سبوتنيك