هل يتدخل محمد بن سلمان لإبعاد شبح "الحرب المرعبة"؟

محمد بن سلمان والحرب بين الهند وباكستان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية، بوريس دولغوف، لجوء باكستان الدولة المسلمة إلى المملكة العربية السعودية لمساعدة مسلمي كشمير بالاحتفاظ بحقوقهم، مبينا أن باكستان تأمل في أن تتمكن السعودية من ممارسة نفوذها في هذا الشأن.

ووفقا لوكالة "سبوتنيك"، فإن دولغوف أكد أن الادعاءات الرئيسية للبلدان الإسلامية، بما في ذلك باكستان، هي انتهاك لحقوق المسلمين في كشمير. متوقعا أن تحمي المملكة العربية السعودية المسلمين. وأن باكستان تريد أن تؤثر السعودية على الوضع.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عددا من المكالمات الدولية، بسبب اكتساب الصراع بين الهند وباكستان زخماً، حيث اتصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وكان ولي العهد السعودي تدخل في الأزمة التي اندلعت بين البلدين في مارس/آذار الماضي، عندما حمل وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير برسائل إلى إسلام آباد، في مسعى لنزع فتيل التوتر بين الهند وباكستان.

وبحث الجبير، حينها، مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، العلاقات الثنائية بين الدولتين والتوترات بين إسلام أباد ونيودلهي. ونقل الجبير نقل لخان رسائل خاصة من العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان".

وأشادت إسلام آباد بالدور المهم الذي لعبته الرياض وعواصم خليجية ودولية في خفض التوتر مع نيودلهي، دور أفضى إلى الحد من التصعيد العسكري، وإبعاد شبح حرب جديدة بين الجارتين النوويتين.

وبحسب تقرير لصحيفة باكستانية فإن "موقف دول الخليج من كشمير بدأ يتغير نوعا ما، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية في مقاربتها الإقليمية لجنوب آسيا، أن نزاع كشمير قضية هندية باكستانية يتعين على الجانبين حلها من خلال الحوار، وهو ما تراه الهند كذلك. وعُرضت الرؤية السعودية بالكامل خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لباكستان والهند في فبراير/ شباط، حيث اندلعت التوترات العسكرية بين الجانبين عبر خط السيطرة، ودعت السعودية إلى حوار شامل بين البلدين، بما في ذلك حول كشمير.

ولفتت الصحيفة إلى أن "سياسة المملكة العربية السعودية بشأن كشمير يمكن أن تتواصل غير أن مخاطرة الهند باتخاذ قرارات تفاقم الوضع المتقلب بالفعل، فإن احتمال قيام تمرد واسع النطاق يؤدي إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين سيؤدي إلى وضع المملكة العربية السعودية في موقف صعب بشأن العلاقات مع الهند وكذلك باكستان".

سبوتنيك