"يديعوت" ترجّح مسؤولية حماس عن عملية اليوم

9998626175

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تطرق الكاتب الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرونوت، اليؤور ليفي، إلى بيان حركة حماس الذي أصدرته اليوم تعقيبا على عملية مقتل الجندي الإسرائيلي بالقرب من مستوطنة غوش عتصيون جنوب بيت لحم.

وقال ليقي: "في البيان الرسمي الذي أصدرته حماس عقب الهجوم، استخدمت صيغة الجمع، فهي رحبت بالعملية ووصفت من يقف خلف العملية بـ "منفذيها" بدلاً من "منفذها" وتم وصفهم مرة أخرى بالعديد من "المقاومين" بدلاً من "المقاوم-فرد".

وتساءل: "لماذا قررت حماس أنها كانت خلية وليس منفذ واحد؟ هل هذا يدل على بعض المعرفة بها؟

ومنذ الإعلان عن الحادثة، بدأت وسائل الإعلام العبرية ومعلقيها توجيه الاتهامات لحركة حماس بالوقوف وراء العملية، واعتبرت أنها امتداد للهجوم الذي جرى إحباطه قبل أيام في القدس، من قبل خلية عسكرية في الخليل ادّعى الاحتلال أنها تلقت تعليمات من قيادة حماس بغزة.

وقال غال بيرغير مراسل قناة "ريشت كان" العبرية إن عبد الرحمن غنيمات الأسير المحرر في صفقة شاليط هو المسؤول عن نشاطات حماس بالضفة انطلاقًا من غزة، وقد يكون هو من يقف وراء الهجوم.

وكانت حركة حماس قد أشادت، بالعملية التي قُتل فيها جندي إسرائيلي، في منطقة مستوطنات غوش عتصيون، قرب مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية.

وقالت الحركة، في بيان صحفي:" نحيي أبناء شعبنا الأبطال المقاومين، منفذي العملية البطولية التي قُتل فيها جندي من جيش الاحتلال، كان يتلقى التعليم في كلية عسكرية تُخرِّجُ المتطرفين الذين يحملون عقائد تلمودية توراتية لقتل أبناء شعبنا والاستيلاء على أرضه".

وأضافت إن "المقاومة في الضفة أصيلة، وتأتي ردا على انتهاك المقدسات والبيوت، وتشريد مئات العائلات بقرار من حكومة الاحتلال بتفريغ المدينة من أهلها".

وفي وقت سابق، قال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش، في بيان، إنه تم العثور على الجندي في منطقة مستوطنات غوش عتصيون، مشيرا إلى أن التقديرات تفيد بأنه قٌتل على يد فلسطينيين.

رام الله نيوز