المصادقة على بناء 2300 وحدة استيطانية جديدة في الضفة

المصادقة على بناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن تل أبيب صادقت على خطط لبناء نحو 2300 وحدة استيطانية جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية، الأمر الذي يشكل أحدث موافقة كبيرة في سلسلة خطط تمت الموافقة عليها منذ تولي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وأكدت الحركة في بيان له، إن "لجنة التخطيط التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية صادقت أثناء اجتماعها خلال اليومين الماضيين على 2304 وحدة سكنية تمر في مراحل مختلفة من إجراءات الموافقة".

ووفقا لـ "فرانس برس"، فإن اللجنة وافقت على بناء 2430 وحدة سكنية منها 1280 موافقة نهائية و1150 موافقة أولية، كم تم منح 3 بؤر استيطانية في الضفة الغربية تراخيص تضفي عليها شرعية.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لبناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين في مناطق "ج" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، في مقابل ترخيص بناء 6 آلاف وحدة في المستوطنات أواخر يوليو الماضي.

وبحسب حركة "السلام الآن"، فإن نحو 90% من الوحدات السكنية المصادق عليها تقع شرق الجدار العازل وخارج ما يعرف إسرائيليا بالتجمعات الاستيطانية المحاذية للخط الأخضر، مما يعني أن على الإسرائيليين إخلاءها في حال تم التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين.

واعتبرت الحركة أن المصادقة على خطط البناء جزء من السياسات الهدامة للحكومة الإسرائيلية التي تمنع إمكانية تحقيق السلام القائم على مبدأ الدولتين، وترمي إلى ضم أراض من الضفة الغربية.

يذكر أن الانتخابات الإسرائيلية للكنيست الجديد مقررة في السابع عشر من الشهر المقبل، الأمر الذي يراه مراقبون دفع كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لإرضاء قوى اليمين في إسرائيل والمستوطنات للتصويت لصالح حزبه الحاكم.

 

سكاي نيوز