رجل أعمال أردني يعترض على مدة إجازة العيد

25

وجه رجل الأعمال الأردني طلال أبو غزالة، اليوم الاثنين، خطابا لرئيس الوزراء عمر الرزاز، عبر فيه عن معارضته لقرار الحكومة، بشأن عطلة عيد الأضحى، مبينا أن ثلاثة أيام تكفي.

ووفقا لقناة (رؤيا) الأردنية، فإن أبو غزالة، أوضح أن ثلاثة أيام كافية باعتبار أن التعطيل يعني عملياً ستة أيام راحة وانقطاع عمل الدولة والمواطنين وانقطاع التواصل مع العالم أسبوعا كاملا.

كما طالب أبو غزالة، الشركات الأردنية الخاصة بمقاضاة رئيس الوزراء أمام محكمة العدل العليا، بسبب "عدد أيام العطل غير المنطقية، والتي تؤدي لتعطل عجلة الإنتاج".

ودعا أبو غزالة، الحكومة الأردنية للاقتداء ببريطانيا، حيث تقوم المؤسسات هناك بتعويض الموظفين العاملين أثناء العطل الرسمة بأن يضاف لهم أيام للعطلة السنوية مقابل أيام العمل، وليس إلزام الشركة بدفع أجر إضافي لا يقل عن 150% من أجره المعتاد.

وأشار أبو غزالة، إلى أن تكلفة كل يوم عطلة على الناتج المحلي وعلى الدولة وعلى قطاع الأعمال باهظة، ويتحملها قطاع الأعمال والدولة معاً.

وتابع: "كان شعارنا أن الإنسان أغلى ما نملك يعني أن إنتاجيته هي الثروة، وإن بلدنا الذي هو الأكثر حاجة للإنتاجية هو الأكثر عطلًا في العالم، وليس من حق الحكومة، أن تكبد دافع الرواتب خسائر إلزامية نتيجة تعطيل الإنتاجية"، مؤكداً أن الدول المتقدمة لا تعطي الحكومة حق فرض أي عطل إلا العطل الرسمية.

يذكر أن أبو غزالة، خاطب رئيس الوزراء عمر الرزاز في وقت سابق، مطالباً إياه بعد النظر بالإجازات الرسمية بصفتها مكسباً شعبياً لا يجرؤ أحد على معارضته.