الملك سلمان يساوي بين المرأة والرجل في السعودية

الملك سلمان والمراة السعودية

قررت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد عن الوظيفة، بعدما كان نظام التأمينات الاجتماعية، يسمح للمرأة بالحصول على معاش التقاعد، بمجرد بلوغها سن 55 عاما، وتوفر من خلالها مدة اشتراك لا تقل عن 10 أعوام.

ووفقا للأمر الملكي العاجل الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، فإن القرار يبدأ تنفيذه من يوم الجمعة 1 / 12 /1440هـ الموافق 2 / 8 / 2019، القاضي بالموافقة على تعديل المادة (38) من نظام التأمينات الاجتماعية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإن التعديل يعتمد على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد، بحيث يكون 60 عاما لكلا الجنسين.

بدورها، قالت مؤسسة التأمينات الاجتماعية إن هذا النظام ساهم بشكل جزئي في ضعف مشاركة المرأة في سوء العمل، بسبب إقدام بعض أصحاب العمل على استبعاد المرأة من العمل، بمجرد بلوغها سن 55 عاما.

واعتبرت المؤسسة أن هذا التعديل، يحفظ حقوق المرأة السعودية، ويضمن مساواتها بالرجل في سن التقاعد ببلوغ سن الستين.

وتعيش المرأة السعودية فترة يصفها مراقبون بـ"الذهبية" بدأت بالسماح لها بقيادة السيارة، والانخراط بشكل أكبر في سوق العمل، وتعيين أول سفيرة "امرأة" في تاريخ المملكة وهي الأميرة ريما بنت بندر سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة.

كما اعتمدت السعودية، رسميا، تعديلات في نظام وثائق السفر، وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة، والتي تسمح لها لأول مرة بالسفر من دون الولاية.