بعد 11 عاما في السجن

شاب إيراني محكوم بالسجن مدى الحياة يهرب إلى كندا

_108185365__98738273_8aa5c9de-411e-49fc-b872-2d50f0003eda

رام الله الإخباري

استطاع شاب إيراني مزدوج الجنسية من الهروب إلى كندا، بعد خروجه من السجن في إجازة قصيرة، حيث أنه محكوم بالسجن مدى الحياة، بتهمة تصميم برنامج لتحميل الصور على شبكة الانترنت واستخدامها في مواقع اباحية باللغة الفارسية.

وبحسب موقع "BBC"، فإن الشاب سعيد مالكبور، الإيراني المولود الذي يحمل إقامة في كندا، نجح في الهروب من إيران بعد 11 عاما قضاها في السجن، وعاد إلى كندا بطريقة غامضة حتى الآن.

وأوضح الموقع أم سعيد تمكن من الهروب من إيران أثناء إطلاق سراحه لفترة قصيرة من السجن، حيث نشرت أخته مريم مقطع فيديو على الإنترنت يؤكد عودته إلى كندا، يوم الجمعة الماضي.

وفي تصريحات نشرتها وكالة أنباء السلطة القضائية "ميزان أون لاين"، قال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، إن سعيد كان في "إجازة خارج السجن لمدة ثلاثة أيام، وكان ممنوعا من مغادرة البلاد".

ونشرت مريم مالكبور مقطع فيديو لوصول أخيها إلى كندا على وسائل التواصل الاجتماعي. وكتبت معلقة "لقد انتهى الكابوس أخيرا. لقد عاد إلى الوطن وتم لم شمله مع أخته. شكرا كندا لقيادتك".

يذكر أنه تم القبض على مصمم مواقع الإنترنت في أكتوبر/تشرين الأول 2008 أثناء زيارة إلى إيران لرؤية والده، الذي كان في حالة صحية سيئة.

ودافع سعيد عن برنامج الصور الذي صممه قائلا إن البرنامج كان متاحا للجميع واستخدمته مواقع أخرى، منها مواقع إباحية، دون عمله، لكن القضاء الإيراني لم يقتنع بدفاعه وحكم عليه أولا بالإعدام، بتهمة "نشر الفساد في الأرض"، وتم تخفيف الحكم فيما بعد إلى السجن المؤبد، بعد إعلانه "التوبة".

بي بي سي