وفاة زعيم تنظيم القاعدة " بن لادن "

وفاة حمزة بن لادن

ذكرت وسائل الاعلام الأمريكية، اليوم الخميس، أنباء وفاة حمزة بن لادن نجل زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، الذي كانت الإدارة الأمريكية قد رصدت مكافأة مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تكشف مكان اختفائه في فبراير/شباط الماضي.

وتتهم الحكومة الأمريكية حمزة بن لادن بتولي قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل والده في عملية نفذتها قوات أمريكية بباكستان في شهر مايو/ آيار عام 2011.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "إن بي سي" الأمريكيتان خبر "وفاة" حمزة نقلا عن مصادر في المخابرات الأمريكية لم تحددها.

ويُعتقد أن حمزة يبلغ من العمر 30 عاما، وأصدر رسائل صوتية ومرئية تدعو إلى شن هجمات على الولايات المتحدة ودول أخرى.

ورفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التعليق على هذه الأنباء بعد أسئلة الصحفيين، يوم الأربعاء، وهو ما فعله أيضا مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون.

وكان حمزة بن لادن قد دعا الجهاديين للانتقام لمقتل والده في عملية للقوات الأمريكية الخاصة في مدينة أبوت أباد الباكستانية، كما دعا أهالي شبه الجزيرة العربية إلى التمرد.

ويُعتقد أن حمزة رهن الإقامة الجبرية في إيران، لكن تقارير أخرى تشير إلى أنه ربما يكون موجودا في أفغانستان أوباكستان أو سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وثائق عُثر عليها في منزل كان يختبىء فيه والده أثناء عملية قتله في 2011، تشير إلى إعداد حمزة لتولي قيادة تنظيم القاعدة خلفا لوالده.