إيران تحذف اربعة أصفار من عملتها الوطنية وتحولها الى "التومان "

عملة ايران

رام الله الإخباري

وافق مجلس الوزراء الايراني في جلسته المنعقدة، الاربعاء، على مقترح يقضي باستبدال العملة الوطنية الريال إلى التومان، وحذف 4 أصفار منه.

وبحسب التلفزيون الإيراني الرسمي، فإن هذا القرار جاء عقب استمرار انخفاض قيمة العملة الوطنية الإيرانية بفعل التدهور الاقتصادي والعقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

وقال رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الايرانية محمود واعظي: "تم إقرار حذف أربع أصفار من العملة الوطنية في البلاد وسوف يتم تبديل العملة الوطنية من الريال إلى التومان لأن التومان هو الرائج في التبادلات الداخلية".

وأوضح واعظي، للتلفزيون الإيراني الرسمي، أن "رئيس البنك المركزي سيقوم بتقديم معلومات أكثر عن الموضوع يوم الأحد القادم".

من جانبه، اعتبر البنك المركزي الإيراني أن عدم استخدام اسم العملة الرسمية" الريال" واستبدالها بالاسم غير الرسمي "التومان"، ويعادل كل تومان 10 ريالات، تسهيلا للتعاملات بأرقام صغيرة.

وأكد البنك المركزي، أن تهالك عدد كبير من العملات الورقية وارتفاع تكلفة طباعاتها، فضلاً عن تهالك أجهزة الصرف الآلي، من الأسباب التي دفعت البنك المركزي بتوفير طباعة النقود من خلال تقليل عدد الأصفار.

وكانت اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء الإيراني، قبل عامين، قد قدمت مشروع مقترح بجعل "التومان" بديلاً عن الريال ليتعمدها البنك المركزي خلال 24 شهرًا.

وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، أدى انخفاض سعر الريال بشكل مضطرد، بالإضافة إلى مضاعفة معدلات التضخم إلى تزايد العملات الورقية.

وكان البنك المركزي الإيراني يحاول ضخ العملات الأجنبية في السوق لمنع تدهور الريال مجدداً لكن تهافت التجار وعموم المواطنين على شراء الدولارات خوفا من المستقبل أدى إلى الارتفاع المضطرد مجدداً.

وكالات