واشنطن : لن نمنح الفلسطينيين دولة

واشنطن ودولة للفلسطينيين

أكد سفير الولايات المتحدة لدى الاحتلال، ديفيد فريدمان، أن طاقم إعداد خطة السلام الامريكية "صفقة القرن"، يؤمنون بضمان حكم ذاتي للفلسطينيين، وذلك قبل ساعات من وصول مستشار الرئيس الأمريكي جارد كوشنير، في جولة تشمل دولة الاحتلال وعددا من دول في المنطقة اليوم الأربعاء.

وبخصوص حل الدولتين، قال فريدمان في حديثه لشبكة CNN الأمريكية، إن "الرئيس الأمريكي ترامب لم يستخدم هذا المصطلح، لكن هذا ليس لأننا نحاول الترويج لفكرة الدولة الواحدة. بل لأن كلمة دولة تحمل في طياتها الكثير من المعاني". حسب زعمه.

وأضاف السفير الأمريكي "نحن نؤمن بالحكم الذاتي الفلسطيني، نحن نؤمن بسلطة ذاتية مدنية للفلسطينيين، ونعتقد أن هذا الحكم الذاتي يجب أن يمتد إلى حدٍ لا يمكنه أن يعرض أمن دولة إسرائيل للخطر".

ومن المقرر أن يبدأ صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاري شؤون الشرق الأوسط جاريد كوشنير، اليوم زيارة لإسرائيل والسعودية ومصر والإمارات والأردن وقطر.

وأفادت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية، نقلاً عن مصدر في واشنطن: "إنه من المتوقع ان يتم توجيه دعوة للرؤساء العرب لحضور مؤتمر في كامب ديفيد وفيه سيطرح الرئيس ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بتسمية "صفقة القرن".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن يعقد قبل الانتخابات الإسرائيلية، موضحة أنه تم تحريك هذه الخطوة بالاتفاق بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والسفير الاسرائيلي في واشنطن رون درامر، لأنه سيكون ملائم لحملة نتنياهو الانتخابية وحملة ترامب الانتخابية.

يشار إلى أنه بالأمس وافق الكابنيت بالإجماع على خطة نتنياهو لبناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة (ج) ، والتي تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. لكن في الحقيقة القرار كان يهدف إلى مساعدة كوشنر ، وليس الفلسطينيين وفق تقرير الصحيفة العبرية.