السعودية تطور تطبيقا إلكترونيا لمساعدة الحجاج

121-202941-electronic-applications-pilgrimage-ksa_700x400

طورت المملكة العربية السعودية تطبيقا إلكترونيا خاصا بالتفويج لمنشأة الجمرات للحجاج، من قبل اللجنة الفنية بمركز المعلومات بالوزارة وذلك بمقر المؤسسة بمكة المكرمة.

ونظم قطاع التفويج بمؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا، لقاء بين مسؤولي التفويج في وزارة الحج والعمرة السعودية وأعضاء التفويج بمكاتب مجموعات الخدمات الميدانية التابعة للمؤسسة، لشرح آلية عمل التطبيق الإلكتروني الخاص بالتفويج لمنشأة الجمرات بعد تحديثه وتطويره.

وتطرق أحمد باداوود من مركز معلومات الحج والعمرة، إلى عملية تطوير التطبيق الذي يعمل عبر الأجهزة الذكية، وذلك بعد رصد الملاحظات خلال العام الماضي ومعالجتها ليكون أكثر فاعلية خلال موسم حج هذا العام.

وأوضح أن التطبيق يتابع تحركات الحجاج منذ انطلاقتهم من المخيم حتى وصولهم إلى منشأة الجمرات، وكذلك عودتهم للمخيم للتأكد من الالتزام بأوقات التفويج وبالطرق المخصصة.

كما يساعد في تنبيه عضو التفويج في مكتب الخدمة الميدانية والمرشد بأوقات التفويج، وإرسال رسائل لهم على هواتفهم قبل وقت التفويج بساعة لتجهيز الفوج لعملية التفويج لمنشأة الجمرات، وكذلك تنبيههم لأهمية أن يكون جهاز الجوال مشحونا بالطاقة لاستلام الرسائل.

يشار إلى أن مركز المعلومات الوطني برئاسة أمن الدولة بالتعاون مع وزارتي الداخلية والحج والعمرة في السعودية، طور خدمة تقنية إلكترونية هذا العام تتمثل في الحصول على تصريح الحج للمواطنين والمقيمين الراغبين في الاستثناء لتكرار الحج.

ويأتي هذا التطوير بعد مراجعة دقيقة للخدمات المقدمة للحجاج في السنوات الماضية، وتطويرها بما يسهم بشكل كبير في تطويع التقنية الحديثة لخدمة الحاج والمعتمر وتسهيل رحلة الحج للمواطن والمقيم.