وزير الخارجية الامريكي يتودد للايرانيين :" مستعد لزيارة طهران عن طيب خاطر "

بومبيو وزيارة ايران

رام الله الإخباري

أبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الخميس، استعداده للذهاب إلى طهران إذا لزم الأمر والظهور على التلفزيون الإيراني لمخاطبة الشعب الإيراني.

وقال بومبيو: "بالتأكيد، سأذهب إلى هناك عن طيب خاطر".

ووفقا لقناة "بلومبرغ تي في"، فإن بومبيو رحب بفرصة التحدث مباشرة إلى الشعب الإيراني، مشيرًا إلى أن نظيره الإيراني محمد جواد ظريف "يأتي إلى نيويورك، ويتنقل بالسيارة، ويتحدث إلى وسائل الإعلام، وإلى الرأي العام الأميركي.

وأضاف بومبيو "أود أن تُتاح لي فرصة أن أذهب إلى هناك، ليس لأقوم بالدعاية، لكن لأقول الحقيقة لشعب إيران بشأن ما فعله حُكّامهم، وأصبحَ الآن يؤذي إيران، وأن نوضح لهم أننا نحاول ممارسة الضغط الكافي لإقناعهم بأنهم إذا تصرفوا ببساطة كأمّة طبيعية، فإنه يمكن للشعب الإيراني أن يعيش حياة طبيعية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، قد أعلنت أمس الخميس، أن بومبيو بحث الملف الإيراني مع نظيره البريطاني الجديد، دومينيك راب، خلال مكالمة هاتفية، غداة تولّي بوريس جونسون رئاسة الوزراء البريطانية وإسناده حقيبة الخارجية لراب، الليبرالي المتشدّد الذي تولّى أيضا منصب نائب رئيس الحكومة.

يذكر أن لندن أمرت، الخميس، البحرية الملكية بمواكبة السفن المدنية التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، في أعقاب احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مياه الخليج الأسبوع الماضي، إثر احتجاز سلطات جبل طارق البريطانية ناقلة نفط إيرانية.

عرب 48