حركة فتح للعاروري : "ابق في طهران " ولا تعود الى فلسطين

حماس وايران وحركة فتح

انتقد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، حازم أبو شنب، تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، الذي قال فيها: إن حماس خط الدفاع الأول عن إيران.

وقال أبو شنب إنه ينبغي على قيادة حركة حماس، أن تُدافع عن شعبها، وليس أن تُدافع عن دول أخرى، وأن تكون مصلحة الشعب فوق الأجندات الخارجية، مشيرًا إلى أن هنالك ملفات قيادة حماس لا تُريد إنهاؤها لأن بقاءها يمثل منافع شخصية لها، كملف المصالحة، بل يأخذون الشعب الفلسطيني بجريرة مصالحهم.

وأضاف: "أقول له ألا يعود لفلسطين مُجددًا، بل ينبغي له البقاء في طهران، والدفاع عنها كما يشاء"، متابعاً: "أقول لكل القيادات التي تُريد البقاء في تلك الدول، أن تبقى هناك، وتتركنا نواجه المحتل والدفاع عن المقدسات، مع كامل التقدير لكل الدول الإقليمية"، وفق وكالة "دنيا الوطن".

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فإن العاروري كان قد قال لدى لقائه بالمرشد الإيراني علي خامنئي: إن "حماس تقف في الخط الأمامي في الدفاع عن إيران ضد أي اعتداء أميركي أو صهيوني".

وفي سياق منفصل، لفت أبو شنب، إلى أن ما قامت به حكومة نتنياهو، مؤخرًا، في صور باهر، ووادي الحمص، في القدس، يؤكد من خلال ذلك انفكاكها عن اتفاق أوسلو، والاتفاقات المُنظمة للعلاقة ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدًا أنه إزاء ذلك لا بد من موقف فلسطيني استراتيجي وواضح، وليس رد فعل لحظي.